الرئيس السوداني يواجه عقوبة الإعدام بعد بدء محاكمته

الرئيس السوداني البشير

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

بدأت أولى جلسات محاكمة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، اليوم الثلاثاء، للنظر في تنفيذه انقلاباً على الحكومة السودانية المنتخبة عام 1989، وقضايا أخرى فيما يواجه عقوبة قد تصل لحد الحكم بالإعدام.

وإلى جانب تهمة تنفيذ الانقلاب، يواجه البشير قضايا فساد وجرائم حرب، حيث جلس في قفص الاتهام رفقة 27 آخرين من أركان نظام الحكم الذي كان يقوده في السودان على مدار السنوات الماضية.

ورفض البشير أن تتم التقاط صور له في قفص الاتهام، بعد سنوات من حكمه للسودان بعد أن وصل إلى السلطة عبر انقلاب عسكري عام 1989، كما كان يواجه على مدى

عقد كامل، مذكرات التوقيف الدولية الصادرة بحقه بعد اتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور، وتنقل خارج بلاده في تحدّ واضح للمحكمة الجنائية الدولية.

وقال رئيس المحكمة القاضي عصام الدين محمد إبراهيم، "لدينا ثمانية وعشرون متهما، وهذه المحكمة ستتيح لكل شخص الفرصة ليقدم دفوعاته ويعرض قضيته وستقف على مسافة واحدة من الجميع".

وأضاف: أن "هذه القاعة لا تتسع لكل محامي الدفاع وعددهم 199، لذلك، قررنا رفع هذه الجلسة لاتخاذ تدابير أفضل، والجلسة القادمة ستكون يوم 11 آب/ أغسطس القادم"، فيما أشار محامون إلى أن الاتهامات الموجهة للبشير تستند المادة 96 من القانون الجنائي السوداني لسنة 1983 المتعلقة بتقويض النظام الدستوري.

 

عرب 48