الهباش : على القيادات ان تاخذ دورها في التعامل مع ازمات الامة

الهباش والاسلام

رام الله الاخباري:

أكد قاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس الفلسطيني محمود الهباش، أهمية الدور الذي تقوم به القيادات الدينية في العالم الإسلامي، داعياً إياها لأخذ دورها في التعامل مع الأزمات التي تواجه الامة.

وقال الهباش، خلال المؤتمر الدولي الإفتراضي حول دور القيادات الدينية في مواجهة الأزمات، إن "القيادات الدينية في المجتمعات المسلمة على وجه الخصوص، لها في السيرة النبوية والأحاديث الشريف منهجاً كاملاً متكاملاً في التعامل مع الأزمات وإدارتها والتعامل معها والتقليل قدر المستطاع من أضرارها".

وأضاف: أنه "يجب تخصيص الندوات المكثفة وتخصيص المساقات التعليمية في الجامعات، التي تستعرض الأسس التي تضمنها المنهج النبوي في إدارة الأزمات المتكاثرة، التي تعانيها الأمة في هذه الأيام والتعامل معها".

وتابع: أنه "يجب إدارة الأزمات للاقتداء برسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، باعتباره القائد الأول دينياً وسياسياً واجتماعياً بالمجتمعات المسلمة".

وحول المؤتمر الذي تنظمه منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي والمجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، قال الهباش: إن "المؤتمر ينعقد في وقت شديد الحساسية على العالم بأسره، ولا يقتصر على المجتمعات المسلمة فقط".

وأضاف: أن "مواجهة الأزمات تحتاج تضافر الجميع والتكامل بين كافة الفئات والقيادات الدينية جزء أساسي ومحوري ومركزي ولا يمكن التقليل من شأنه من خلال وضع استشراف ملامح المستقبل والمشاركة في وضع رؤية كاملة لمواجهة الأزمات وإدارتها".