امريكا تسجل اول اصابة بالطاعون "الدبلي "

اصابات بالطاعون الدبلي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت صحيفة "دينيفر بوست" الأمريكية، اليوم الأحد، عن تسجيل أول إصابة بالطاعون الدبلي في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد ظهوره في منغوليا بالصين الفترة الأخيرة.

وأوضحت الصحيفة أن المصاب هو أحد سكان ولاية كولورادو الأمريكية، معتبرة أنها أول إصابة في الولاية منذ عام 2015.

وطمأنت الصحيفة المواطنين بأن المصاب قد تعافى بالفعل، مرجحة أن العدوى قد انتقلت إليه من سنجاب، وبينت أنه لا توجد أسباب للقلق.

ونقلت عن الطبيبة البيطرية في إدارة الصحة المحلية، جنيفر هاوس، تأكيدها أن الطاعون يصيب بشكل أساسي القوارض، لكنه ينتقل إلى القطط والكلاب المنزلية، بالإضافة إلى البشر.

وطمأنت الطبيبة المواطنين، بأن معظم المصابين بالطاعون يتماثلون للشفاء بسرعة بفضل المضادات الحيوية.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد قللت من خطورة مرض "الطاعون الدملي" الذي ظهر مؤخرا في الصين، مشيرة إلى أنه لا يمثل خطرا كبيرا حتى اللحظة.

وأكدت المتحدة باسم المنظمة مارغريت هاريس، أن السلطات الصينية تدير مسألة تفشي وباء الطاعون الدملي "بشكل جيد".

وأوضحت خلال إحاطة صحفية في جنيف، أن المنظمة العالمية تراقب تفشي المرض بالتنسيق مع السلطات في الصين ومنغوليا، مشددة على أن الخطر مازال منخفضا.

وفي الأسبوع الأول من الشهر الجاري، قررت السلطات الصينية، تصعيد احتياطاتها ورفع مستوى الخطوة الثالث لانتشار المرض، وذلك بعد التأكد من ظهور حالة واحدة من الطاعون الدملي أو "الموت الأسود" في مدينة بيانور في منطقة منغوليا الداخلية.

وينتشر "الطاعون الدبلي بين القوارض الصغيرة "الفئران والجرذان" والبراغيث، ويقضي هذا المرض على ثلثي المصابين به في حالة عدم خضوعهم للعلاج اللازم.

وفي نوفمبر الماضي، تم الإعلان عن اكتشاف 4 إصابات بالطاعون من منغوليا الداخلية، بما في ذلك حالتان من الطاعون الرئوي، وهو نوع أكثر فتكا من الطاعون.

ويعرف الطاعون الدبلي، باسم "الموت الأسود" في العصور الوسطى، من شدة العدوى، حيث أودى قديما بحياة ملايين البشر في آسيا وافريقيا وأوروبا.

ومن أشهر طرق انتقال عدوى المرض إلى الانسان هي البراغيث، الأمر الذي يحتم على الانسان مراعاة النظافة العامة، ومحاربة انتشار الفئران للمساعدة في الوقاية من خطر هذا المرض.

وينقسم الطاعون إلى ثلاثة أنواع: الطاعون الدبلي، والطاعون الدموي، والطاعون الرئوي.

سبوتنيك