داعية مصري : تحويل آيا صوفيا الى مسجد فتنة والدعاء فيه غير مقبول

مصر وآيا صوفيا

رام الله الاخباري:

اتهم أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، سعد الدين الهلالي، تركيا بمحاولة الإساءة للدين الإسلامي من خلال تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد، مشيراً إلى أن الدعاء فيه غير مقبول.

وقال الهلالي: إن "تحويل آيا صوفيا إلى مسجد يسبب فتنة بين الأديان، ويسيء إلى الدين الإسلامي، ويستهدف الحضارة الإنسانية، وإن ما جرى هو جزء من فساد جماعة الإخوان المسلمين، والإسلام السياسي"، على حد وصفه.

وأضاف: أن "دخول المسجد المغصوب وترديد الدعاء غير مقبول، كيف ستقبل دعوانا ونحن في أرض ظلم"، بحسب ما صرح لقناة "إم بي سي" مصر.

وأشار الهلالي إلى أن من يحضر لأداء صلاة الجمعة غداً في "آيا صوفيا" يعين على الباطل، والمتاجرة بالدين، حيث من المقرر أن تبدأ إقامة الصلوات الخمس في "آيا صوفيا" بدءاً من غد الجمعة، بحسب ما أعلن وزير الأوقاف التركي في وقت سابق.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن الجمعة، أنه أصدر قرارًا بتحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد، وهي الخطوة التي ترفضها عدد من دول العالم حيث تتهمه بمحاولة التخلص من الإرث العلماني في تركيا.

وكتب الرئيس التركي تغريدة عبر حسابه على "تويتر" قال فيها: "نبارك لكم جامع آيا صوفيا"، حيث يعود المبنى للقرن السادس الميلادي وكان كاتدرائية ثم تم تحويله إلى مسجد، قبل أن يتم تحويله إلى متحف.

وأثارت الخطوة رفضاً من عدد من الدول من بينها مصر التي يتواصل الخلاف الكبير بينها وبين تركيا، على خلفية احتضان الأخيرة لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر.