الأربعاء 15 يوليو 2020 08:29 م بتوقيت القدس المحتلة

فلسطين: تسريح 50 ألف عامل نتيجة جائحة كورونا

فلسطين: تسريح 50 ألف عامل نتيجة جائحة كورونا

رام الله الاخباري:

أعلن اتحاد نقابات عمال فلسطين، اليوم الأربعاء، عن تسريح نحو 50 ألف عامل فلسطيني في مختلف محافظات الوطن، جراء حالة الاغلاق التي رافقت جائحة كورونا المستجد.

وبحسب عضو الأمانة العامة للاتحاد، عبد الهادي أبو طه، فإن هناك شكاوى كثيرة في دوائر الاتحاد القانونية في محافظات الوطن حول هذه القضية، خصوصا من يعملون في

قطاع المياومة والإنشاءات، إلى جانب قطاع الخدمات السياحية والفنادق والمطاعم والصالات وصالونات التجميل.

ودعا أبو طه الحكومة إلى إيجاد استراتيجية لإنقاذ هذه القطاعات ودعمها، عقب جائحة كورونا التي باتت تهدد كافة القطاعات الاقتصادية بالانهيار، مطالبا أيضا منظمة العمل الدولية وغيرها من الاتحادات الدولية العمالية بالمساهمة في حل مشكلة العمال.

ولم يخف أبو طه تقديم صندوق التشغيل قروضا بفائدة قليلة للمنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر، مثل قطاع رياض الأطفال والحضانات.وفقا لحديثه لوكالة "وطن" المحلية.

وناشد أبو طه، سلطة النقد الفلسطينية، بضرورة حل الإشكاليات المتعلقة بالبنوك التي تعمل خلال فترة الإغلاق وما يترتب على ذلك من غرامات وفوائد تأخير وغيره بسبب عدم قدرة العاملين على الإيفاء بالتزاماتهم في ظل الإغلاق.

وأشار إلى أن الاتحاد يعمل بشكل كبير لإقرار قانون حماية اجتماعية للعمال، يهتم بصرف بدل تعطل للعامل، مبينا انه بمثابة صندوق بطالة في حال تعطل العامل عن العمل نتيجة ظروف معينة يكون له راتب بدل بطالة.

كما طالب أبو طه الحكومة ووزارة العمل، والغرف التجارية واتحاد أصحاب العمل بالتعاون لفتح حوار اجتماعي من أجل هذا القانون، داعيا كل عامل تم تسريحه من عمله أو يتم إعطائه إجازة غير مدفوعة الأجر، ان يتوجه إلى الاتحاد من أجل حل مشكلته.

المصدر : وطن