تركيا تكشف مصير الرسوم واللوحات في "آيا صوفيا"

aya-sofia-saint-marry

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكدت الرئاسة التركية، اليوم الأربعاء، أنها لن تزيل الرسومات الموجودة في "آيا صوفيا" بعد صدور قرار من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتحويلها إلى مسجد.

وقالت الرئاسة في بيان لها: إن "وجود رسومات في مسجد آيا صوفيا ليس عائقاً أمام صحة الصلوات فيه، وأن تغطية هذه الرسومات أو تعتيمها أثناء أوقات الصلاة للتأكد من إمكانية أداء المسلمين صلواتهم بخشوع".

وأضافت: أن "الرسومات في آيا صوفيا ليست عائقاً أمام صحة الصلوات التي ستؤدى فيه، وبرفقة ذلك يجب تغطية هذه الرسومات أو تعتيمها أثناء أوقات الصلاة باستخدام وسائل مناسبة للتأكد من إمكانية أداء المسلمين صلواتهم بخشوع".

وتابعت: أنه "لا يوجد أي مانع من الناحية الدينية من افتتاح آيا صوفيا الذي يعتبر قيمة كبيرة للتراث الثقافي الإنساني والتاريخي، أمام الزوار خارج أوقات الصلاة"، حيث من المقرر أن تبدأ من الجمعة المقبلة إقامة الصلوات الخمس في آيا صوفيا.

وكانت صحيفة "صباح" التركية، قد أكدت أنه تم إجراء دراسة حول كيفية استخدام "آيا صوفيا " كجامع من دون الإضرار بالفسيفساء واللوحات الجدارية والأيقونات، وسيتم تطوير آلية لن تعطل كون "آيا صوفيا" مسجدا مفتوحا للعبادة في أوقات الصلاة، ومكانا للسياحة في الوقت ذاته.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، أنه أصدر قرارًا بتحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد، وهي الخطوة التي ترفضها عدد من دول العالم حيث تتهمه بمحاولة التخلص من الإرث العلماني في تركيا.

وكتب الرئيس التركي تغريدة عبر حسابه على "تويتر" قال فيها: "نبارك لكم جامع آيا صوفيا"، حيث يعود المبنى للقرن السادس الميلادي وكان كاتدرائية ثم تم تحويله إلى مسجد، قبل أن يتم تحويله إلى متحف.

 

سبوتنيك