أردوغان: الكنائس في بلادنا تفوق أضعاف عدد المساجد في أوروبا

اردوغان والمساجد

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

رد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، على الانتقادات الأوروبية والدولية لتركيا على تحويل متحف "آيا صوفيا" إلى مسجد، مؤكدا في الوقت ذاته إلى أن عدد الكنائس والكنس في تركيا، يفوق بـخمسة أضعاف عدد المساجد في قارة أوروبا كاملة.

وتعهد الرئيس أردوغان خلال كلمة له عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة بالمجمع الرئاسي في أنقرة، بالحفاظ على صفة التراث الثقافي العالمي لمسجد آياصوفيا بإسطنبول مع فتحه للعبادة، واصفا قرار تحويل آياصوفيا إلى متحف بـ"الخاطئ".

ووفقا لما أوردت وكالة "الأناضول"، فإن أردوغان أكد أن دور العبادة لغير المسلمين في تركيا تفوق أربعة أو خمسة أضعاف عدد المساجد في أوروبا، مبينا أن هناك دار عبادة لكل 460 شخص، فيما لكل ألفي مسلم في أوروبا مسجد واحد فقط.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، أنه أصدر قرارًا بتحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد، وهي الخطوة التي ترفضها عدد من دول العالم حيث تتهمه بمحاولة التخلص من الإرث العلماني في تركيا.

وجاء قرار الرئيس التركي، بعد إبطال قرار من المحكمة الإدارية التركية ببقاء "آيا صوفيا" كمتحف، حيث وافق مجلس الدولة التركي على طلبات قدمتها منظمات عدة بإبطال قرار حكومي يعود للعام 1934 يعطي الموقع وضع متحف.

الأناضول