طالب تونسي يفك لغزا حير العلماء قرنا من الزمن

طالب تونسي والفيزياء

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تمكن الطالب التونسي وسيم الذوادي "23 عاما" من حل لغزا فيزيائيا حير العلماء منذ أكثر من مائة عام، الأمر الذي أهله للحصول على مقعد ضمن قائمة أكثر عشرة شباب تميزا في العالم.

ووفقا لما نقل موقع "سكاي نيوز"، فإن الطالب التونسي الذي يدرس الهندسة الميكانيكية في جامعة لوزان الاتحادية للفنون التطبيقية بسويسرا، تميز بشكل كبير في مسابقة عالمية بميادين الفنون والبحث العلمي، بمشاركة شباب من 120 دولة.

وأشار الذوادي، أن المسألة الفيزيائية التي تم حلها تتعلق بظاهرة حجم فقاعات الهواء في السوائل التي تطفو على السطح، وفق قوانين الفيزياء، مبينا أن هناك استثناءً حير العلماء، حيث تنتفي هذه القاعدة في حال وجدت السوائل داخل أنابيب عمودية صغيرة الحجم، وهو ما يسعى العلماء لتفسيره منذ قرن من الزمن.

وأوضح الطالب التونسي إنه نجح في قياس ما يدور حول فقاعات الهواء داخل الأحجام الصغيرة، وإثبات أنها تطفو، بسرعة صغيرة جدا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، إلا بعد مرور خمس وخمسون عاما، الأمر الذي أثبت أن كل قوانين الفيزياء تعمل بشكل صحيح.

وبحسب الذوادي، فإن هذا الأمر يفتح المجال لتطوير عدد من الاختراعات وتقنيات مقاومة الاحتباس الحراري، وتطبيقات أخرى.

بدورها، أوضحت المستشارة الوطنية للغرفة الفتية في تونس، ميسم الشابي، أن هذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها تونس المسابقة العالمية منذ عام 1983، حيث حصد االذوادي على 30 بالمئة من الأصوات المسجلة في المسابقة، التي حسمت نتائجها عبر آراء لجنة التحكيم والتصويت الإلكتروني.

من جانبه، أشاد الرئيس التونسي قيس سعيد بإنجاز الطالب الذوادي، مبينا أن النظام التعليمي التونسي قادر على إفراز كفاءات عليا، وذلك خلال استقباله له في مقر الرئاسة.

سكاي نيوز