الإثنين 13 يوليو 2020 11:03 ص بتوقيت القدس المحتلة

رغم تفشي الوباء ..اضراب مرتقب في مستشفيات "إسرائيل"

رغم تفشي الوباء ..اضراب مرتقب في مستشفيات "إسرائيل"

رام الله الاخباري:

حذر ممرضون وممرضات إسرائيليون، اليوم الاثنين، من انهيار النظام الصحي في المستشفيات الإسرائيلية، نظرا للنقص الكبير في أعداد الممرضين والممرضات فيها، متوعدين باللجوء إلى الاضراب لإجبار حكومة الاحتلال على إضافة قوى عاملة جديدة.

ووفقا لما ذكرت موقع "عرب 48"، فإن المستشفيات الإسرائيلية افتتحت الفترة الأخيرة أقسام كورونا لمواجهة ذروة تفشي الفيروس في إسرائيل، الأمر الذي زادت من

أعباء العمل على الممرضات والممرضين، بالإضافة إلى دخول عدد كبير من الممرضين والممرضات إلى حجر صحي بعد الاشتباه بانتقال الفيروس إليهم.

وأعلنت وزارة الصحة بدولة الاحتلال، عن تواجد 759 ممرضة في حجر صحي، بينما هذا العدد كان 124 فقط قبل شهر، ما يعني ارتفاعا بنسبة 500%.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن رئيسة نقابة الممرضات والممرضين، إيلانا كوهين، طالبت وزير المالية يسرائيل كاتس، بضرورة عقد لقاء بينهما من أجل منع الإضراب.

وحذرت كوهين من انهيار الممرضات نظرا لضغط العمل عليهن مؤخرا في ظل ازدياد أعداد المصابين بفيروس كورونا، مشددة على أنه لا يمكن الاستمرار بهذا الوضع.

وقالت كوهين: "سنتوقف عن العمل، لا أطلق تهديدات كاذبة، وقد منحنا الوقت الكافي للجميع، وحتى قبل أن نعلن عن نزاع عمل. وما نحتاج إليه الآن هو قوى عاملة".

ومن المتوقع أن تعلن كوهين عن موعد الإضراب خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأعلنت نقابة العمال العامة الإسرائيلية (الهستدروت) في وقت سابق، عن نزاع عمل في نهاية الشهر الماضي. وجاء في بيان صادر في حينه، أنه "على الرغم من القرار بتوفير ملكات لممرضين وممرضات منن أجل العناية بمرضى كورونا، لكن لم يتم إشغال تلك الملكات.

من جانبه، حذر نائب مدير عام مستشفى "شيبا" ورئيس رابطة مدراء المستشفيات، البروفيسور أرنون أفيك، من وجو نقص كبير في أعداد الممرضين والممرضات مقابل عدد الأسرة في المستشفيات.

بدورها، أعلنت وزارة المالية عن رصد ميزانية بمبلغ 10 مليارات شيكل لمواجهة جهاز الصحة وباء كورونا، فيما أضافت 800 وظيفة تمريض في الأشهر الأخيرة إلى المستشفيات.

وتوفي ثمانية أشخاص، وشُخصت إصابة 1,206 أشخاص آخرين بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية، منهم 646 منذ منتصف الليلة الماضية، بسحب ما أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء اليوم الأحد.

ووفقًا لمعطيات وزارة الصحة، فإن عدد الإصابات الخطرة ارتفع إلى 151 مريضًا، منهم 47 موصولون بأجهزة التنفّس الاصطناعي، في زيادة بلغت 4.1% منذ منتصف الليلة الماضية.

ويرتفع عدد الإصابات النشطة في اسرائيل إلى 19,300 شخصًا، حيث بلغت الحصيلة الإجمالية للإصابات 38,670.

المصدر : عرب 48