فلسطين : اصابات كورونا تتجاوز 5100 حالة

اصابات بفيروس كورونا في الضفة الغربية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ظهر اليوم الخميس، عن تسجيل 262 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الأخيرة في الضفة الغربية والقدس المحتلة، ما يرفع اجمالي الإصابات النشطة في فلسطين إلى 5105 حالة.

وقالت الصحة في بيان وصل "رام الله الاخباري": "من بين الإصابات الجديدة 71 إصابة في مدينة القدس، 8 إصابات في محافظة رام الله والبيرة، 151 في محافظة الخليل، إصابة في محافظة طولكرم، 20 في محافظة بيت لحم، 3 في محافظة نابلس، 8 في محافظة أريحا والأغوار".

كما أعلنت الوزارة عن تسجيل 31 حالة تعافٍ جديدة، بينهم 26 في محافظة الخليل، و5 في محافظة نابلس، فيما أشارت إلى أن عدد الحالات الموجودة في غرف العناية المكثفة وصلت لـ 15 حالة.

وأشارت إلى أن جميع الحالات تتلقى العلاجات حسب البروتوكول الفلسطيني، بينها 3 حالات موصولة بأجهزة التنفس الاصطناعي، مبينة أن الحالات موزعة على النحو

التالي: واحدة من أريحا، وأخرى من نابلس، ثماني حالات من الخليل، وثلاثة من محافظة بيت لحم، واثنتين من ضواحي القدس.

ولفتت إلى أنه تم إجراء 2940 فحصاً لعينات مشتبه بإصابتها بالفيروس ولمخالطي مصابين، بينما بلغ عدد حالات التعافي إلى 699، فيما ارتفعت عدد حالات الوفاة إلى 25.

وتابع البيان: "هناك 71 إصابة من محافظة القدس، 1 مدينة رام الله، 7 مخيم الجلزون، مدينة الخليل 40، حلحول 5، يطا 23، تفوح 1، بني نعيم 41، دورا 4، السموع

1، الظاهرية 4، بيت أمر 7، بيت كاحل 7، ترقوميا 1، سعير 2، مخيم العروب 2، الشيوخ 7، صوريف 4، خاراس 1، بيت عينون 1، محافظة طولكرم: باقة الشرقية 1، محافظة بيت لحم: 4 مدينة بيت لحم، 2 الولجة، 6 الدوحة، 8 الخضر، محافظة نابلس: 2 دير الحطب، 1 بيت فوريك، محافظة أريحا والأغوار: 8 مدينة أريحا".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم الخميس، عن وفاة مواطن "59 عاما" من منطقة جيت بقلقيلية في المستشفى العسكري بنابلس متأثراً بإصابته بفيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الوزارة في بيان متقضب وصل "رام الله الاخباري"، أن هذه الوفاة ترفع حصيلة الوفيات بالفيروس في فلسطين إلى 25 حالة.

وكان الدكتور اسامة النجار مدير الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة، قد أكد صباح اليوم الخميس، أن الوضع الصحي في فلسطين بات أكثر خطورة خلال الأيام الأخيرة، مبينا أن فلسطين مازالت في قلب جائحة كورونا.

وأضاف النجار في حديث لإذاعة صوت فلسطين رصدتها "رام الله الاخباري": "الحاجة إلى غرف العناية المكثفة يزداد يوميا، وحالات جديدة تحتاج لأجهزة تنفس اصطناعي في معظم المناطق ولكن تبقى الخليل في قمة الهرم".

وحذر النجار من أن الوضع مازال مرشحا لمزيد من الصعوبة والخطوة بشكل اكبر خلال الأيام المقبلة.

وتابع: "الوضع في الخليل يزداد صعوبة، والفيروس يزداد انتشارا وبالتالي سيبقى نمط الحياة بعيدا عن حياتنا الطبيعية اذا استمرت الأعداد بهذه الطريقة والنسبة".

وأشار إلى أن ال25 حالة التي توفيت سابقا، جميعها كانت تعاني من امراض مؤدية للوفاة في حال الإصابة بفيروس كورونا لأنه يؤثر على القلب والرئتين وهم من الجهات الأعلى خطورة.

وأوضح أنه يتم يوميا سحب 10000 عينة فحص من الضفة وفي الخليل من 3000 الى 5000 عينة لوحدها.

وأضاف النجار: "مسحات الفحص تكفينا لعشرين يوما وهناك شح في المواد المخبرية وبعضها نفد ونعمل الان بالمواد الاضافية اليدوية".

رام الله الاخباري