بعد ازدياد التوتر بينهما.. الصين تتحدى أمريكا بخفض السلاح النووي

الصين

رام الله الاخباري:

تزايدت حدة الخلافات الدبلوماسية بين الصين وأمريكا، بعد أن أعلن مسؤول صيني كبير اليوم الأربعاء، إن بلاده غير مهتمة بالانضمام لمحادثات ثلاثية إلى جانب روسيا والولايات المتحدة، داعياً الولايات المتحدة لخفض ترسانتها النووية.

وقال رئيس إدارة الحد من التسلح بوزارة الخارجية الصينية فو كونغ: إن "بلاده ستكون سعيدة بالمشاركة في مفاوضات ثلاثية للحد من التسلح مع الولايات المتحدة وروسيا إذا كانت واشنطن مستعدة لخفض ترسانتها النووية إلى مستوى ترسانة بكين، وإن الصين غير مهتمة بالانضمام إلى المفاوضات الثلاثية مع روسيا وأمريكا بشأن السلاح النووي".

وازدادت وتيرة الخلافات بين الصين والولايات المتحدة، على خلفية اتهامات أمريكية للصين بالتسبب في أضرار فادحة للعالم بسبب تسترها على انتشار فيروس كورونا المستجد في مدينة ووهان الصينية، قبل أن ينتقل للعالم بأسره.

وكان رئيس الموظفين في البيت الأبيض مارك ميدوز، قد كشف عن أن ترامب يدرس عدة أوامر تنفيذية تستهدف الصين، بما يشمل فرض القيود على بعض الصناعات أو الهجرة والتأشيرات، بعد اتهامه للصين بالتسبب في أضرار فادحة بسبب فشلها في التعامل مع ازمة كورونا.

وقال الرئيس الأمريكي في تغريدة له عبر حسابه على "تويتر"، الإثنين: إن "الصين تسبب بأضرار فادحة للولايات المتحدة ولدول العالم أجمع".

كما أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن بلاده تدرس حظر عدد من التطبيقات على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية، مثل تطبيق "تيك توك"، لافتاً إلى أن هذا التطبيق يمثل مساساً بالأمن القومي الأمريكي بسبب جعله لبيانات مستخدمين أمريكيين في أيدي الحكومة الصينية.

وقال بومبيو في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الامريكية: إن "أمريكا تتعامل مع هذا الأمر بجدية كاملة، وفيما يتعلق بالتطبيقات الصينية على الهواتف المحمولة للأشخاص، يمكنني أن أؤكد لكم أن الولايات المتحدة ستقوم بالأمر بشكل صحيح أيضاً".