عالم بريطاني يقدم رواية مفاجئة بشأن مصدر كورونا

عالم بريطاني

رام الله الاخباري:

كشف عالم بريطاني معلومات جديدة عن فيروس كورونا المستجد الذي غزا دول العالم، مؤكداً أن الفيروس كان موجوداً في العالم بحالة خاملة قبل أن يظهر في ووهان الصينية، لافتاً إلى أن عوامل بيئية متعددة قد تكون السبب وراء نشاط الفيروس.

وقال العالم البريطاني توماس جيفرسون وهو كبير الباحثين في "مركز الطب المبني على الأدلة" (CEBM) بأوكسفورد: إن "الفيروس كان موجودا في عدة بلدان منذ فترة، وإنه تم اكتشافه في عينات مياه الصرف في برشلونة بإسبانيا في مارس 2019، قبل 9 أشهر من تفشيه في ووهان".

وأضاف: أنه "تم العثور على الفيروس في العينات التي تم أخذها في تورينو وميلانو بإيطاليا في ديسمبر الماضي، وربما هو فيروس نائم تم تنشيطه بفعل الظروف البيئية"، مشيراً إلى أن الفيروسات موجودة دائما وهناك ما يجعلها نشيطة في لحظة معينة، ربما الكثافة السكانية أو ظروف البيئة.

ولتدعيم نظريته، قال العالم البريطاني، إن "الإنفلونزا الإسبانية التي حصدت أرواح نحو 100 مليون شخص حول العالم في 1918 – 1920، قتلت نحو 30% من سكان جزر ساموا على الرغم من عدم وجود أي اتصالات لهم بالعالم الخارجي".

وبينت أحدث الإحصائيات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا، أن الفيروس أودى بحياة 536,360 شخصاً في دول العالم، فيما بلغت حصيلة المصابين نحو 11 مليون، و563 ألف حالة مؤكدة، تعافى منها نحو 6 مليون و527 ألف.

وعلى صعيد الدول العربية، فقد أعلنت 19 دولة بينها فلسطين، الأحد، عن وفاة 269 شخصاً متأثرين باصابتهم بالفيروس، وتسجيل 11,981 إصابة جديدة مؤكدة.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 213 دولة وإقليم ومنطقة حول العالم، وسجلت الأحد، نحو 170 ألف إصابة جديدة، وأوقعت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 3,486 حالة وفاة.

ولا تزال أميركا تتصدر قائمة دول العالم الأكثر تاثراً جراء الجائحة، كونها تسجل الجزء الاكبر من الحصيلة العالمية لأعداد الوفيات والاصابات المعلنة، وسجلت حتى مساء الأحد، 234 حالة وفاة، ليرتفع بذلك عدد الوفيات الإجمالي لديها إلى 132,552 شخصاً، فيما تقترب حصيلة المصابين من 3 ملايين، منهم نحو 43 ألف إصابة جديدة سجلت خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الإحصاءات أن 15 دول عربية، بينها فلسطين، أعلنت امس الأحد، عن 269 حالة وفاة جديدة بفيروس "كورونا"، هي: العراق، مصر، السعودية، سلطنة عمان، الجزائر، قطر، السودان، الكويت، المغرب، فلسطين، سوريا، الإمارات، اليمن، البحرين، ولبنان، فيما سجلت 4 دول عربية أخرى إصابات جديدة مؤكدة.