الصين عن تقرير بلجيكا بشأن التجسس: "افتراء متعمد"

الصين وبلجيكا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

رفضت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأحد، تقريرا للمخابرات البلجيكية بشأن تجسس صيني مزعوم في بروكسل، من قبل الطلاب الصينيين، مؤكدة أنها تقارير لا أساس لها من الصحة.

وأكد المتحدث باسم الوزارة تشاو ليجيان، خلال مؤتمر صحفي، أن هذا التقرير مجرد "افتراء متعمد" بحق بلاده، مجددا حرص الصين على تطوير العلاقات مع جميع الدول على أساس الاحترام المتبادل.

وأشار إلى أن التعاون الصيني البلجيكي في مجال التعليم مازال مستمرا في التطور بشكل مطرد منذ بداية العام الجاري، داعيا الجهات المعنية للنظر بموضوعية في التبادل الثنائي للطلاب.

كما طالب المتحدث باسم الخارجية الصينية هذه الجهات بالتوقف عن الإدلاء بتصريحات غير مسؤولة، وبذل مزيدا من الجهود لتعزيز الثقة المتبادلة والتعاون.

وكان نائب رئيس جهاز أمن الدولة البلجيكي، باسكال بيتري، أكد في وقت سابق أن جهاز المخابرات يسعى حاليا إلى تحديد الطلاب الصينيين الخطرين المحتملين، موضحا أن الطلاب الصينيين يتمتعون بوضع قانوني، ويأتون بتبادل طلابي دولي.

يذكر أن جهاز أمن الدولة البلجيكي، كان قد عبر عن مخاوفه من أن يكون الطلاب الصينيين الذين يدرسون في الجامعات البلجيكية مشاركين في التجسس لصالح الجيش الصيني.

وأوضح الجهاز الأمني أن طلاب معاهد البحوث العسكرية الصينية، يتم ارسالهم، إلى عدد من البلدان في أوروبا الغربية، بما في ذلك بلجيكا، للحصول على معرفة مهمة لتطوير المجال العسكري.

سبوتنيك