دراسة علمية : جين كورونا وصلنا من "الانسان القديم "

جين كورونا  والفيروس

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

توصلت دراسة سويدية حديثة، مؤخرا، إلى نتائج غريبة نوعا ما، إذ ربطت مرض "كوفيد 19" الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، بالحمض النووي وجينات الانسان القديم ممن أطلقت عليهم الدراسة "سلالة نياندرتال"، التي كانت موجودة قبل 60 ألف عام.

الدراسة التي لم تنشرها أي مجلة علمية بعد، أظهرت أن "الجينوم" الممتد على 6 جينات من الكروموسوم 3، قد مر بسيرورة غير واضحة عبر التاريخ البشري، مشيرة إلى أن 63% من سكان بنغلادش يحملون نسخة منها، فيما ورث ثلث سكان جنوب آسيا هذه الجزئية من الجينات.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من معهد كارولنسكا في السويد، أن 8% من الأوروبيين يحملون هذا الجزء أيضا، بالإضافة إلى 4% بشرق آسيا، فيما لا توجد مطلقا في أفريقيا.

بدوره، قال عالم الوراثة، من جامعة برينستون الأميركية، جوشوا أكي: إن "الجينات التي حصل عليها إنسان "نياندرتال" قبل آلاف الأعوام، لا تزال تصلنا حتى اليوم".

ووفقا لما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عن أحد معدّي الدراسة، يدعى "هوغو زيبرغ" تأكيده أن النمط التطوري الذي أخرج هذا التوزيع على مدار 60 ألف عام لم يعد واضحا تماما.

ورغم ذلك، لم يصل العلماء إلى معرفة ما إذا كان تأثير "جين نياندرتال"، ضارا أم عكس ذلك، غير أن هناك احتمالية بأن هذا الجين يحسّن صحة البشر في جنوب آسيا.

وكان علماء في معهد "ماكس بلانك" للأبحاث، قد أعلنوا في أيار/ مايو الماضي، عن توصلهم إلى أن ثلث الأوروبيات يتمتعن بهرمون "نياندرتال" الخاص المرتبط بالخصوبة.

وتتواصل أعداد الوفيات والاصابات جراء فيروس كورونا المستجد في المنحنى التصاعدي يوميا، وذلك على الرغم من مرور أكثر من سبعة أشهر على ظهور الفيروس في مدينة ووهان الصينية أواخر ديسمبر الماضي، بينما تم الإعلان عن اختبار 18 لقاحا تجريبيا في محاولة لوقف زحف هذا الوباء الذي اجتاح العالم.

وتم الاعلان عن تسجيل 200 ألف إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتتجاوز أعداد الإصابات حول العالم 11 مليونا و345 ألفا و416 حالة، بينما بلغت أعداد الوفيات جراء الفيروس 532 ألفا و391 وفاة، فيما وصلت أعداد حالات التعافي 6 ملايين و421 ألفا و483 حالة شفاء

عرب 48