أوروبا ..وثيقة سرية لعقوبات محتملة ضد "اسرائيل "

عقوبات اوروبية ضد اسرائيل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تبحث دول الاتحاد الأوروبي منذ فترة، آلية فرض عقوبات على إسرائيل في حالة ضمت أراض فلسطينية وأعلنت "سيادتها" عليها.

ووفقا لوثيقة مسربة وصلت إلى الخارجية الإسرائيلية، فإن الاتحاد الأوروبي سيتجه إلى اتخاذ العديد من القرارات العقابية بحق إسرائيل إذا تم تنفيذ مخطط "الضم" لأراضٍ فلسطينية.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن من بين هذه العقوبات قرارا بمقاطعة زيارات وزراء الخارجية لإسرائيل، ووقف تبادل الطلاب، وإلغاء المنح الخاصة بالبحوث العلمية الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة أن عددا من الدبلوماسيين الإسرائيليين الذين عقدوا محادثات مع الدول الأوروبية في بروكسل هم من عملوا على نقل هذه الوثيقة للخارجية الإسرائيلية.

وتواجه خطوة الضم وفرض السيادة، التي تعتزم الحكومة الإسرائيلية البدء بتطبيقها في الأول من يوليو/ تموز المقبل، وفقا لصفقة القرن الأمريكية، معارضة كبيرة من الدول الأوروبية والعربية.

وكان مصدر أوروبي، قد أكد في وقت سابق أن هناك حراكا مكثفا داخل الاتحاد الأوروبي في الأسابيع الأخيرة من أجل بحث سبل مواجهة الخطط الإسرائيلية التي ينظر إليها بأنها إن تحققت تعني إنهاء حل الدولتين، وفشل للمشروع السياسي الذي يدعمه الاتحاد في المنطقة.

وأوضح أن الاتحاد سيلجأ إلى خطوات مثل تجميد برنامج هورايزون 2027، والذي تتلقى من خلاله مؤسسات بحثية إسرائيلية مليارات الدولارات، إضافة إلى إمكانية تعليق اتفاقية الشراكة الأوروبية الإسرائيلية التي تتيح للأخيرة حرية الوصول إلى الأسواق الأوروبية، في حين أن عدم تجديد الاتفاقية سيعني حرمان إسرائيل من فوائد اقتصادية كبيرة.

وأشار المصدر إلى أن الاتحاد الأوروبي سيواصل مساعيه بالضغط على إسرائيل لمنعها من اتخاذ أي خطوات أحادية عبر القنوات الدبلوماسية والسياسية، مبينة أن اتخاذ إسرائيل لأي خطوات سيضر بها هي أيضاً على المدى البعيد.

وطالبت وزيرة الخارجية في حكومة الظل البريطانية ليزا ناندي، الحكومة البريطانية بالعمل على منع دخول البضائع القادمة من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية الى بريطانيا.

وأكدت ناندي القيادية السابقة في حزب العمال البريطاني، أن هذا القرار لابد أن يكون كنوع من العقوبات ضد الحكومة الاسرائيلية في حال طبقت خطط الضم لأجزاء من الضفة الغربية، داعية إلى "رد ملموس" على الضم.

وشددت على ضرورة أن تكون الحكومة البريطانية واضحة مع إسرائيل حتى تعرف ان اجراءات ملموسة سيتم اتباعها، من ضمنها مقاطعة دخول منتجات الى بريطانيا.

واعتبرت ناندي أن ضم ثلث الضفة الغربية تصرفا غير قانونيا، ويقوض فرصة حل الدولتين السلمي لاسرائيل والفلسطينيين.

القدس

خبر عاجل