وزير إسرائيلي: خطة الضم ستطبق خلال الأشهر القريبة المقبلة

thumb (2)

رام الله الاخباري:

قال الوزير الإسرائيلي يوفال شتاينيتس، من حزب الليكود، اليوم الأربعاء، إن خطة الضم قد يتم تطبيقها خلال الشهور القليلة المقبلة، مشيراً إلى أن حزب أزرق أبيض الذي يرأسه غانتس، يؤيد خطة الضم.

وأضاف الوزير الإسرائيلي، أن "تطبيق خطة بسط السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية خلال الأشهر القريبة، وأنه خرج بانطباع من أحاديث أجراها مع وزراء من أزرق أبيض، أن العديد منهم سيؤيد الضم".

وأصدر مكتب رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بيانا حول قضية الضم، أكد فيه مواصلة النقاشات مع المسؤولين الأمريكيين حول تطبيق الخطة.

وقال مكتب رئيس وزراء حكومة الاحتلال: إن "نتنياهو يواصل المناقشات مع الأمريكيين وفي نفس الوقت هناك نقاش مع رئيس مجلس الأمن القومي والقيادة الأمنية، هذا جزء من سلسلة من المناقشات حول موضوع الضم، سيتم إجراء المزيد من المناقشات في الأيام القادمة".

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، قد أكد اليوم الأربعاء، أن خطة الضم الإسرائيلية للأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية لن يُعلن عنها اليوم، وهو الموعد الذي كان محددا من قبل.

وقال خلال لقائه المبعوث الأمريكي آفي بيركوفتش: إنه "يبدو من غير المحتمل أن يحدث هذا الأمر اليوم".

ووفقا لما نقلت هيئة البث الإسرائيلية "كان" عن اشكنازي، فإنه أشاد بصفقة القرن الأمريكية الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية، مؤكدا أنها جيدة وتخلق معادلة جدية ومسؤولة، وتسهم في الانفصال عن الفلسطينيين.

ودعا وزير خارجية الاحتلال إلى السعي لتحريك الخطة وتطبيقها من خلال الاستعانة وجلب أكبر عدد من الشركاء"، في خطوة يراها الاعلام بأنها تهدف إلى الترويج لصفقة القرن الأمريكية ومحاولة الضغط على السلطة الفلسطينية للقدوم إلى طاولة المفاوضات.

وكان من المقرر أن يتم الشروع في تنفيذ ضم أجزاء من الضفة ومنطقة الأغوار والمستوطنات إلى السيادة الاحتلالية الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، الأول من تموز/يوليو، بحسب ما أعلن سابقا رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.