الثلاثاء 30 يونيو 2020 05:55 م بتوقيت القدس المحتلة

انكماش وتراجع ملحوظ على الاقتصاد الفلسطيني

انكماش وتراجع ملحوظ على الاقتصاد الفلسطيني

رام الله الاخباري:

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، عن انخفاض الناتج المحلي الإجمالي لفلسطين بنسبة 4.9% خلال الربع الأول من عام 2020 مقارنة مع الربع الرابع 2019 بالأسعار الثابتة.

ووفقا لمعطيات الإحصاء فإن الانخفاض الأهم جاء في أنشطة الزراعة والحراجة وصيد الأسماك بنسبة 9%، التعدين، الصناعة التحويلية والمياه والكهرباء 9%، الإنشاءات بنسبة 21%، المعلومات والاتصالات بنسبة 5%، الادارة العامة والدفاع بنسبة 6%.

وأوضح الإحصاء أن الناتج المحلي الإجمالي انخفض بنسبة 4.6% في الضفة الغربية و6.1% في قطاع غزة خلال الربع الأول من 2020، مشيرا إلى أن الناتج المحلي الإجمالي لفلسطين على أساس سنوي، انخفض بنسبة 3.4% مقارنة مع الربع الأول 2019.

ولفت إلى أن قيمة الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول 2020 بالأسعار الثابتة في الضفة الغربية بلغت 3.150 مليارات دولار، بينما بلغت القيمة في قطاع غزة 670 مليون دولار.

يذكر أن الاقتصاد الفلسطيني كان قد شهد خلال الربع الأول من العام الماضي، أزمة كبيرة جراء احتجاز إسرائيل أموال المقاصة خلال فبراير/ شباط 2019 حتى مطلع أكتوبر/ تشرين أول الماضي، إلى أن جاءت أزمة فيروس كورونا التي عصفت بالاقتصاد مرة أخرى.

وكانت الحكومة الفلسطينية قد أعلنت حالة الطوارئ في الخامس من مارس/آذار الماضي، جراء ظهور بعض الإصابات في محافظة بيت لحم التي سجلت أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وسجل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين انخفاضا بنسبة 6% مقارنة مع الربع الرابع من العام الماضي.

المصدر : الأناضول