الإثنين 29 يونيو 2020 04:27 م بتوقيت القدس المحتلة

إيران تصدر مذكرة اعتقال ضد ترامب

إيران تصدر مذكرة اعتقال ضد ترامب

رام الله الاخباري:

أصدرت السلطات الإيرانية، اليوم الإثنين، قراراً للشرطة الدولية يتضمن مذكرة اعتقال ضد الرئيس الأمريكي دونالد على خلفية ضلوعه في عملية استهداف في العاصمة العراقية بغداد، ما أدى لمقتل القيادي في الحرس الثوري وقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني.

وشملت المذكرة الإيرانية القبض على ترامب، وعشرات من المسؤولين الأمريكيين بسبب ضلوعهم في عملية قتل الجنرال قاسم سليماني، المسؤول عن متابعة الملفات العسكرية لإيران في الدول التي تمتلك نفوذا عسكريا واسعا فيها.

وقال المدعي العام الإيراني علي القاسمهير: إن "ترامب وأكثر من 30 آخرين مطلوبون للعدالة في إيران لتورطهم في هجوم الثالث من يناير/ كانون الثاني الذي أسفر عن مقتل الجنرال قاسم سليماني وسيواجهون تهم القتل والإرهاب".

وأضاف بحسب ما نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانيين: أن "إيران ستواصل ملاحقته قضائيا حتى بعد انتهاء فترة رئاسته، وأن إيران طلبت إصدار إنذار أحمر لترامب وآخرين، وهو ما يمثل أعلى طلب اعتقال صادر عن الإنتربول".

ومن غير المتوقع أن يستجيب الانتربول لطلب السلطات الإيرانية، فيما لم يستجب الإنتربول، ومقره ليون في فرنسا، على الفور لطلب التعقيب على هذا النبأ.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية فجر الجمعة 3 يناير/ كانون الثاني الماضي، تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي، أسفرت عن مقتل سليماني، وأبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، وآخرين.

وفي 8 يناير/ كانون الثاني، شنت إيران هجوما صاروخيا على قاعدتين عسكريتين في العراق، إحداهما قاعدة عين الأسد، التي تضم نحو 1500 جندي أمريكي، ردا على مقتل سليماني.

المصدر : عرب 48