العاهل الاردني لاسرائيل : سيكون ردنا حاداً على اي خطوة ضم

العاهل الاردني واسرائيل

رام الله الاخباري : 

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء الأحد، إن الأردن أكد على أنه سيرد بشكل حاد على إقدام إسرائيل على تنفيذ خطة الضم لأراضٍ في الضفة الغربية وغور الأردن.

وبحسب ما ذكرت القناة الـ13 الإسرائيلية، فإن ‫الأردن بعث برسائل واضحة لإسرائيل مفادها لن نوافق على الضم الجزئي، وردنا سيكون حادا.

‫وأضافت القناة الإسرائيلية، أن "الملك عبد الله الثاني أبلغ رئيس الموساد الإسرائيلي بأن موقف المملكة المعارض للضم هو ذاته سواء كان الضم جزئيا أو كليا، وسترد عمّان على ذلك بنفس الطريقة".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، قد كشفت عن زيارة لرئيس الموساد يوسي كوهين للأردن قبل بضعة أيام، والتقى مع الملك عبدالله الثاني، لنقل رسالة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حول خطة الضم الاسرائيلية.

وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي قد زار مقر المقاطعة في رام الله، والتقى بالرئيس محمود عباس وأعرب عن قلقه ازاء نية اسرائيل تنفيذ خطة ضم، مؤكدا على موقف الاردن الداعم للقضية الفلسطينية وان العاهل الاردني في خندق واحد مع الفلسطينيين.

وحذر الصفدي، من عواقب تنفيذ دولة الاحتلال الإسرائيلي لخطة الضم لأراضٍ من الضفة الغربية والأغوار، مشيراً إلى أن الأردن ليس وحدة من يقرر حل الصراع الفلسطيني مع الاحتلال.

وقال الصفدي: "نحن نقوم بدورنا كاملاً وإسرائيل هي من تتحمل مسؤولية ما ينتج عن قرار ضم أراض فلسطينية من تداعيات صعبة ومؤلمة للجميع، وأن قيام الدولة الفلسطينية القابلة للحياة هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة برمتها".

وتابع الصفدي: أن "القضية الفلسطينية دائما كانت القضية المركزية للأردن والأولوية له، وهي أساس الصراع في المنطقة وحلها على أسس عادلة تقبلها الشعوب هو الطريق لتكريس الأمن والاستقرار"، مشيراً إلى أن تداعيات ضم إسرائيل لأراض فلسطينية ستكون كبيرة.