وفاة مؤسس أول بنك اسلامي في العالم

وفاة اول مؤسس بنك في العالم

رام الله الاخباري : 

توفي رجل الاعمال الإماراتي البارز سعيد أحمد آل لوتاه، منشئ أول بنك إسلامي في العالم، بعد أن وافته المنية اليوم الأحد، عن عمر يناهز 97 عاما.

ويعد رجل الأعمال سعيد أحمد آل لوتاه، مؤسس بنك دبي الإسلامي عام 1975، وهو أول بنك إسلامي في العالم، كما أنه أسس الشركة العربية الإسلامية للتأمين "إياك" عام 1979، وهي أول شركة تأمين إسلامية أيضاً.

كما أسس الراحل، مجموعة سعيد أحمد لوتاه وأولاده، والمجلس الأعلى لجامعة آل لوتاه العالمية بالاتصالات الحديثة، وكلية دبي الطبية للبنات عام 1986، وكلية دبي للصيدلة عام 1992، كما أسس أول جمعية تعاونية استهلاكية في الإمارات باسم جمعية دبي التعاونية عام 1972.

وإضافة لمشاريعه الاقتصادية الضخمة في دولة الإمارات كان له بصمة في مجال التربية والتعليم، حيث أنشأ مؤسسة تربية للأيتام عام 1982، والمدرسة الإسلامية للتربية والتعليم عام 1983، وأول مركز للبحوث البيئية في دبي عام 1992.

ونعى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات وحاكم دبي، في تغريدة له على حسابه في موقع "تويتر" الراحل، قائلا: "حط رحاله عند ربه اليوم الحاج سعيد أحمد

آل لوتاه، أنشأ أول بنك إسلامي في العالم، وكان تاجراً عصامياً له بصماته في اقتصاد دبي، وله يد طولى في الخير، وهو أب للكثير من الأيتام، عرفت فيه عقلاً راجحاً وحكمة وسكينة، رحمك الله وتقبل عملك وألهم أهلك الصبر والسلوان".

ومنحت دولة الإمارات الراحل سعيد أحمد لوتاه، لقب رجل الاقتصاد الأول في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1999، كما نال جائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية عام 2004، فيما صنفته مجلة "فوربس الشرق الأوسط" ضمن "قائمة أغنى 100 عربي لعام 2013.