روحاني: العقوبات وكورونا فرضا ضغوطاً اقتصادية هائلة على ايران

811078

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، أن بلاده تعرض لضغوط اقتصادية هائلة بسبب ما أفرزته أزمة كورونا الذي استشرى في إيران، إضافة للعقوبات الأمريكية ضد إيران.

وقال روحاني خلال اجتماع ترأسه للجنة الوطنية لمكافحة كورونا: إن "البلاد تتعرض اليوم لأقسى الضغوط الاقتصادية، فيما يكتسح أخطر مرض جميع أنحاء العالم، وإن بلاده لم تشهد مرضا كهذا منذ أكثر من 140 سنة"، بحسب ما ذكرت وكالة "إرنا" الإيرانية للأنباء.

وأضاف الرئيس الإيراني: أن "الدول الأوروبية والولايات المتحدة، التي لا تعاني من الحظر على عكس إيران، تواجه تفشي كورونا، حيث ازداد مستوى البطالة بمقدار 25 بالمئة في أميركا، وقلل المرض من الإنتاج القومي لها ولمعظم الدول الصناعية".

وتابع روحاني: "باعتبارنا بلدا يعاني هذا المرض، والحظر مفروض علينا، لم نقترض من البنك المركزي خلال السنتين الماضيتين، ولن نحتاج لذلك حتى نهاية العام الحالي ".

وتواجه إيران عقوبات أمريكية قاسية، أدت إلى تقليص إنتاجها للنفط إلى 1.9 مليون برميل يوميا، مقارنة بـ 3.85 ملايين قبل العقوبات ما أدى لتقليص حجم الاقتصاد المحلي في إيران.

وعلى صعيد الإصابات بفيروس كورونا، والتي تفشى الفيروس فيها بين أوائل دول العالم، وصلت أعداد الصابين 222 ألفا، فيما تجاوز عدد وفيات كورونا في إيران 10 آلاف و364 وفاة.

عرب 48