كورونا يفتك بالبرازيل ..اكثر من 1100 وفاة خلال يوم واحد

وفيات كورونا في البرازيل

رام الله الإخباري:

سجلت البرازيل 1109 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد في يوم واحد، اضافة الى تسجيل 38693 إصابة جديدة بالفيروس، لتصل مجمل الاصابات الى مليون و313 ألف حالة، بينما تجاوز الوفيات 58 ألف .

وأعلنت الحكومة البرازيلية عقد اتفاق مع جامعة أكسفورد، وشركة الأدوية "أسترازينيكيا" لإنتاج لقاح لفيروس كورونا.

وذكرت وزارة الصحة البرازيلية إنه من المقرر أن تدفع 127 مليون دولار وتتلقى مواد لإنتاج 30.4 مليون جرعة على دفعتين في شهر ديسمبر ويناير.

ووفقا للاتفاق المبرم، تحصل الدولة التي يبلغ تعداد سكانها 210 ملايين نسمة على 100 مليون لقاح.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" انه من المزمع إنتاج اللقاح من قبل صانع اللقاحات المحلي "فيوكروز".

وتحصل المجموعات الأكثر تعرضا للخطر مثل كبار السن والأشخاص الذين يعانون أمراضا مصاحبة والعاملون في مجالي الصحة والأمن على جرعات من لقاح أكسفورد.

وقال وزير الرقابة الصحية، ان هذا البلد لديه خبرة واسعة في التلقيح السريع للغاية". مشيرا الى ان التوزيع سيكون سريعا بفضل نظام الرعاية الصحية العام في البرازيل.

وكان علماء وباحثون بريطانيون قد أجروا اختبار الجرعات التجريبية للقاح في شهر مايو الماضي بهدف تلقيح أكثر من 10000 شخص، وبينهم كبار السن والأطفال.

ويعد اللقاح واحدا من 12 لقاحا في المراحل الأولى من التجارب على البشر.

وتتنافس دول العالم على انتجا لقاح مضاد وفعال ضد فيروس كورونا المستجد والذي اجتاح معظم دول العالم وسجلت ملايين الاصابات.

يشار الى فيروس كورونا المستجد اودى بحياة أكثر قرابة نصف المليون حول العالم، بينما تجاوز عدد المصابين بفيروس كورنا حاجز الـ10 ملايين شخص، فيما تعافى منهم أكثر من 5 ملايين.

وجمعت قمة عالمية، عقدت أمس السبت، 6.15 مليارات يورو من الولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية والعديد من البلدان لمحاربة فيروس كورونا، وتوفير اللقاح المضاد للفايروس.