قطر تساهم بمبلغ 10 ملايين دولار لدعم الصحة العالمية

قطر والصحة العالمية

رام الله الاخباري : 

أعلنت دولة قطر، اليوم السبت، مساهمتها بتخصيص مبلغ 10 مليون دولار لصالح منظمة الصحة العالمية من أجل إيجاد علاج لفيروس كورونا المستجد.

وبحسب ما أوردت وكالة الأنباء القطرية، فإن محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري أعلن عن تعهد دولة قطر بمبلغ 10 ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية لدعم التوصل السريع لإيجاد معدات لفحص وعلاج وتوفير لقاح لفيروس كورونا المسبب لمرض (كوفيد-19).

كما أعلنت عن مساهمتها بمبلغ 20 مليون دولار أمريكي للتحالف العالمي للقاحات.

وكشفت منظمة الصحة العالمية، أمس الجمعة، عن مبادرة دولية لتسريع عمليات تطور وإنتاج الفحوص الخاصة بفيروس كورونا، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن هذه المبادرة تحتاج إلى أكثر من 30 مليار دولار خلال العام المقبل.

وقالت المنظمة: إنه "تم التعهّد بما قدره 3,4 مليار دولار من هذا المبلغ حتى الآن"، مشيرة إلى أنها عرضت تفاصيل مبادرتها لحشد الموارد الدولية لاحتواء الوباء، والتي أطلقتها نهاية أبريل مع شركائها.

جهود عدد من دول العالم للكشف عن لقاحات لعلاج مرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، حيث تجري تجارب في عدد من الدول على تطوير لقاح للمرض.

وحذّر الامين العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية، رانييري غويرا، الجمعة، من موجة ثانية شرسة لفيروس كورونا المستجد، لافتاً إلى أن الفيروس يتطور بطريقة تشبه بالفيروس المسبب للانفلونزا الإسبانية التي أودت بحياة أكثر من 50 مليون شخص عام 1918.

وقال غويرا: إن "فيروس كورونا يتطور بصورة شبيهة بالانفلونزا الاسبانية، وإن الانفلونزا الاسبانية اختفت في الصيف ثم عادت أكثر شراسة في شهري أيلول وتشرين الاول في ذلك الوقت"، بحسب ما صرح لاحدى قنوات التلفزة الإيطالية.