الهباش يعلق على تدوينته : "لا مفر نحن ذاهبون الى هناك "

الهباش لا مفر

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

أكد قاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية الدكتور محمد الهباش، أن إقدام إسرائيل على ضم أي جزء من الضفة الغربية يعني تحملها للمسؤولية الكاملة عن الأرض الفلسطينية بصفتها أرضاً محتلة.

وقال الهباش في تصريحات لإذاعة "أجيال" رصدها موقع رام الله الاخباري  رداً على سؤال حول تفسير التدوينة التي كتبها عبر صفحته على فيسبوك والتي قال فيها "لا

مفر نحن ذاهبون إلى هناك": إنه "بعيدا عن العبارة وتفسيراتها فيما يتعلق بموضوع الضم نحن موقفنا واضح وعبر عنه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في أكثر من مناسبة، آخرها أمام البرلمان العربي بأنه إذا أقدمت إسرائيل على ضم أي جزء من الأرض الفلسطينية فعليها أن تتحمل المسؤولية عن كامل الأرض الفلسطينية".

وأثارت التدوينة التي كتبها الدكتور الهباش حالة واسعة من الجدل حول ما تشير إليه من دلالات، في ظل مواقف السلطة الفلسطينية المتصاعدة رداً نية الاحتلال ضم أجزاء من الضفة الغربية والأغوار.

وأضاف: "لا يمكن أن تكون إسرائيل قوة احتلال دون تحمل المسؤولية الكاملة، هناك قانون دولي نحن ملتزمون ومتشبثون به ونريد أن نحتكم إليه، وعلى إسرائيل أن تدرك أنه في حال إقدامها على هذه الخطوة غير القانونية، عليها أن تتحمل المسؤولية كاملة عن حياة الفلسطينيين وعليها تحمل المسؤولية عن التداعيات السياسية وغير السياسية".

وحول إمكانية أن تضم إسرائيل أجزاء من الضفة، قال الهباش: "نحن كلامنا واضح حول أن ضم 1% من الأرض الفلسطينية يعني تحمل إسرائيل مسؤولية 100% من الأرض الفلسطينية".

وحول إمكانية وجود بديل للسلطة الفلسطينية قال مستشار الرئيس الفلسطيني، إن "هذا الخيار غير منطقي وغير واقعي، لأن إسرائيل جربت روابط القرى وجربوا الإدارة المدنية وفشلت في إخضاع الشعب الفلسطيني".

وكان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمه التحرير وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، قد أعلن عن إقامة مهرجان شعبي وطني هو الثالث الذي سينظم في بردلة بمحافظة طوباس والاغوار الشمالية عصر السبت المقبل ضمن سلسلة الفعاليات التي اقرت مؤخرا لدعم تعزيز صمود المواطنين وحماية الاغوار وردا على مخطط الضم.

وقال مجدلاني في حديث لإذاعة صوت فلسطين، الخميس، إن "اجتماع الحكومة بالأمس في قرية قصايل بالاغوار عبر عن تلاحم القيادة مع الشعب، إضافة الى تعزيز صمود المواطنين من خلال اعلان الحكومة عن رزمه مشاريع تطويريه لحماية الاغوار ودفاعا عن الارض وهي ليست الأولى".

كما اجتمعت الحكومة مع أعضاء اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح في فصايل بالأغوار، وأعلنت خلالها الحكومة الفلسطينية عن سلسلة من المشاريع التي تهدف لتعزيز صمود المواطنين الفلسطينيين في الأغوار.

رام الله الاخباري