وزير الخارجية التركي يحذر "إسرائيل" من تنفيذ خطة الضم

وزير الخارجية التركي وفلسطين

رام الله الإخباري

رام الله الإخباري:

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن مخطط الضم الإسرائيلي ينتهك بشكل خطير القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.

واضاف أوغلو في بيان خطي أرسله الى جلسة مجلس الأمن التي عقدت لبحث تداعيات خطة الضم الاسرائيلية، "ندعو مرة أخرى الحكومة الإسرائيلية إلى الوقف الفوري للمستوطنات غير القانونية ومخطط الضم".

وقال أن المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الأراضي المحتلة تعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي، مشيرا الى انها إحدى أكبر العقبات التي تحول دون تحقيق السلام العادل والشامل القائم على أساس حل الدولتين.

ودعا أوغلو المجتمع الدولي أن يبذل قصارى جهده لمنع إسرائيل من توسيع هذه المستوطنات غير القانونية، مطالبا الحكومة الإسرائيلية إلى وقف التوسع الاستيطاني ومخططات الضم غير القانونية.

واكدت وزير الخارجية التركي أن بلاده ستواصل دعمها الكامل للشعب الفلسطيني من أجل حماية حقوقه المشروعة بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

بدوره، قال رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، أن ازالة الشرطة الإسرائيلية لشعار وكالة تيكا من المقبرة اليوسفية بالقدس والتي أعادت ترميمها، مظهر من مظاهر الغضب العميق الذي تشعر به تجاه علمنا الذي هو ملجأ المظلومين حول العالم، وسبب هذا التعصب معروف جيدا".

وهدمت شرطة الاحتلال، "شاهد" على تبرع تركيا، لتمويل المقبرة اليوسفية الإسلامية، في مدينة القدس الشرقية.

وكانت مصادر أمريكية، قد اعلنت أن الإدارة الأمريكية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي تناقش خطة الضم الإسرائيلية "التدريجية" التي من المقرر تطبيقها على أجزاء من الضفة الغربية في الأول من تموز المقبل.

وكشفت صحيفة إسرائيلية في وقت سابق، أن الإدارة الامريكية ترفض دفع عملية الضم الى الإمام بسبب انقسامات وخلافات بين حزبي الليكود وابيض ازرق.

وتواجه خطوة الضم وفرض السيادة، التي تعتزم الحكومة الإسرائيلية البدء بتطبيقها في الأول من يوليو/ تموز المقبل، وفقا لصفقة القرن الأمريكية، معارضة كبيرة من داخل وخارج الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، الأمر الذي رفع من مستوى الشعور بالإحباط مؤخرا.

الاناضول