الأربعاء 24 يونيو 2020 02:58 م بتوقيت القدس المحتلة

لتمديد ولايته.. بوتين ينظّم عرضاُ عسكريًا قبيل استفتاء شعبي

لتمديد ولايته.. بوتين ينظّم عرضاُ عسكريًا قبيل استفتاء شعبي

رام الله الإخباري:

يشارك اليوم الاربعاء، أكثر من 13 ألف جندي روسي و200 آلية في عرض عسكري روسي .

ويأتي هذا العرض بالتزامن مع اقتراب موعد الاستفتاء الشعبي الذي يفسح المجال للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للبقاء في الحكم. ولإحياء ذكرى الانتصار على النازيّة.

وتنتهي ولاية بوتين الحالية عام 2024، وتضمن له التعديلات الدستورية المطروحة البقاء في السلطة حتى 2036، حين يبلغ من العمر 84 عاما. حيث تسمح الإصلاحات التي ستطرح على الروس في الأول من تموز/ يوليو، لبوتين بالبقاء في السلطة لولايتين إضافيتين من ست سنوات.

وقرر بوتين تنظيم هذا العرض بالرغم من أن روسيا لا تزال تسجل يوميا آلاف الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، وبعد حظر التجمعات العامة لمنع تفشي الوباء.

بدوره، طالب رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين لزوم الحذر ومشاهدة العرض عبر التلفزيون، فيما فضلت حوالى 15 مدينة إلغاء عروضها العسكرية.

ومن المقرر ان تكون إطلالة الرئيس الروسي الإطلالة الاولى منذ رفع الحجر في موسكو، حيث سيشرف على العرض العسكري الذي سيتضمن أسلحة حديثة من آخر ما طورته روسيا، حيث سيشكل العرض العسكري والخطاب نقطة محورية لبوتين قبل التصويت الشعبي.

وستكون الانتخابات والتصويت للروس عبر الإنترنت أو في مكاتب التصويت اعتبارا من الخميس، بسبب استمرار تفشي وباء كورونا

يشار الى ان حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العاصمة الروسية موسكو خلال الساعات الـ24 الماضية شهد أدنى ارتفاع يومي منذ الثامن من أبريل الماضي.

وتم تسجيل 811 إصابة جديدة بالعدوى في موسكو خلال اليوم الماضي (مقابل 1081 إصابة أمس)، ليبلغ بذلك إجمالي عدد الإصابات بالوباء التي تم رصدها في المدينة منذ بداية الجائحة 216906.

 

المصدر : وكالات