بعد هجمات سوريا..مسؤول إسرائيلي يحذر من رد إيراني رادع

قصف اسرائيلي على سوريا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

حذر مسؤول إسرائيلي سابق، اليوم الأربعاء، من رد إيراني وشيك على الهجمات الإسرائيلية المتكررة في سوريا، وذلك عقب تنفيذ الطيران الإسرائيلي الليلة الماضية عدة هجمات على مناطق مختلف في سوريا.

ووفقا لرئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الأسبق ورئيس "معهد أبحاث الأمن القومي" في جامعة تل أبيب، عاموس يدلين، فإن الإيرانيين وأذرعهم سيبحثون عن طرق للرد وردع إسرائيل.

وأضاف في تغريدة على "تويتر": "بعد أن فشل الايرانيين في الماضي بالرد بإطلاق قذائف صاروخية، حاولوا مؤخرا بالرد بهجمات سيبرانية، وعلينا أن نكون مستعدين لطيف كامل من إمكانيات رد المحور الشيعي، الذي يحل فيه أمين عام حزب الله حسن نصر الله مكان قائد "فيلق القدس" السابق قاسم سليماني كرجل الإستراتيجية والتوجيه المركزي".

وأوضح يدلين أن الرد الإيراني يأتي على خلفية تحطم العملة المحلية في إيران، سورية ولبنان، والعقوبات الأميركية المؤلمة والأزمة الاقتصادية الشديدة في أعقاب كورونا.

وأشار يدلين إلى أن اتساع الهجمات الإسرائيلية على مناطق مختلفة في سوريا، دليل على اتساع حالة التموضع الإيراني هناك، وخصوصا منطقة جبل الدروز القريبة من شمال فلسطين المحتلة، مبينا أن التقديرات السابقة بأن الإيرانيين باتوا يغادرون سوريا كانت "أمنية".

وكتب يدلين: "الهجوم في منطقة السويداء، تدل على اتساع التموضع الإيراني إلى هذه المنطقة الحساسة في جبل الدروز، رغم أن هذه المنطقة تقع داخل منطقة تعهد الروس بألا تدخل إيران وحزب الله إليها".

وأسفرت الغارات الإسرائيلية على جنوب سورية وشرقها، الليلة الماضية، عن مقتل جنديين من قوات النظام السوري وخمسة مقاتلين في الايراينيين.

ونقلت وكالة "سانا" السورية الرسمية عن مصدر عسكري قوله إنه "تم استهداف أحد مواقعنا العسكرية بالقرب من مدينة صلخد جنوب السويداء، مما أسفر عن ارتقاء شهيدين وإصابة أربعة جنود آخرين بجراح، إضافة إلى الأضرار المادية التي خلفها العدوان".

عرب 48