منظمة التجارة العالمية : كورونا تسبب بخسائر غير مسبوقة

الاقتصاد العالمي

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت منظمة التجارة العالمية، اليوم الثلاثاء، عن أن جائحة كورونا تسببت بتراجع تاريخي في تجارة السلع عالميا خلال الأشهر الأولى منها، حيث تم فرض إجراءات العزل آنذاك في معظم دول العالم.

ووفقا لما أوردت وكالة "رويترز"، فإن المنظمة العالمية كانت أكثر تفاؤلا هذه المرة، حيث أكدت أن تجارة السلع عالميا لم تنحدر للتوقعات الأسوأ التي كانت تضعها في السابع.

وأوضحت المنظمة أن حجم التجارة شهد انخفاضا 3% في الربع الأول، و18.5% في الربع الثاني على أساس سنوي، مشيرة إلى أن استجابة الحكومات السريعة تستبعد التوقعات المتشائمة لهذا العام.

وكانت توقعات المنظمة العالمية في أبريل/نيسان، بتراجع التجارة العالمية بين 13 و32 بالمئة في العام الجاري على أن تتعافي بما بين 21 و24 بالمئة في عام 2021.

وبحسب المدير العام للمنظمة روبرتو أزيفيدو، فإنه على الرغم من أن الوضع تراجع بشكل كبير وتاريخي، إلا أنه كان يمكن للوضع أن يكون أسوأ من ذلك.

وكانت المنظمة العالمية قد أكدت في ابريل الماضي، أن أكثر حالات التشاؤم ستفضي إلى تسجيل تراجع للتجارة العالمية على غرار ما حدث خلال فترة "الكساد الكبير" قبل 90 عاما ولكن لفترة زمنية أقصر.

وقالت آنذاك إن التراجع الحتمي في التجارة والإنتاج سيفضي إلى حدوث عواقب مؤلمة على الأسر والشركات، فضلا عن المعاناة الإنسانية التي يُسببها المرض في حد ذاته.

ووصف التقرير تسجيل تراجع بنسبة 13 في المئة في تجارة السلع بأنه سيناريو متفائل نسبيا، يعكس تراجعا حادا في التجارة وسيتبعه التعافي اعتبارا من النصف الثاني من عام 2020.

رويترز