روسيا : بوتين يدرس تغيير الدستور لتولي فترة رئاسية جديدة

بوتين والرئاسة الروسية

رام الله الاخباري:

يعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تنظيم استفتاء بشأن إجراء تعديلات دستورية من شأنها أن تغير موازين السلطة في قيادة البلاد، وتمنحه فرصة الترشح لفترة رئاسية جديدة، رغم أنه يتولى السلطة في البلاد منذ عقدين من الزمن.

ونقل التلفزيون الروسي الرسمي عن الرئيس بوتين البالغ من العمر 67 عاما، تأكيده أن القيود الدستورية الحالية لا تمكنه من الترشح لفترة جديدة، غير أن الناخبون اذا وافقوا على ذلك من خلال تعديلات دستورية فإنه يصبح أمرا ممكنا.

ورغم ذلك، إلا أن بوتين أكد أنه لم يقرر بعد الترشح، لكنه لم يستبعد الأمر أيضا، مشيرا إلى أن البحث عن مرشح لخلافته في حالة عدم ترشحه لفترة رئاسية جديدة ربما يسبب ارتباكا في روسيا.

أما وكالة أنباء انترفاكس، فقد نقلت عن الرئيس الروسي بوتن، تشديده على ضرورة العمل وليس البحث عن خلفاء، في إشارة إلى أنه يسعى الى هذا الامر بشكل حثيث.

ومن المقرر أن تجري روسيا تصويتا على الصعيد الوطني في الفترة من 25 يونيو إلى الأول من يوليو على تعديلات مقترحة للدستور، كان قد وافق عليها البرلمان والمحكمة الدستورية الروسيين، تشمل بنودا تسمح لبوتن بالسعي إلى فترتين رئاسيتين إضافيتين.

وكان البرلمان الروسي قد وافق بالإجماع، لصالح التعديلات التي تسعى لمنح مزيد من السلطة للبرلمان ولرئيس الوزراء ولمجلس الدولة.

يذكر أن بوتين يتولى مقاليد السلطة منذ عقدين، سواء رئيسا للبلاد أو رئيس حكومة. وهو أطول رئيس روسي، وسوفيتي بقاء في الحكم منذ جوزيف ستالين.