خلافات الضم ..نتنياهو يهدد غانتس بالذهاب الى الانتخابات

غانتس ونتنياهو واسرائيل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

هدد رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو أنه إذا لم يتم تنفيذ خطة الضم الاسرائيلية فإنه لن تكون هناك حكومة أي التوجه إلى انتخابات مبكرة.

جاء ذلك خلال محادثات ورسائل مكتبية أجراها نتنياهو مع وزير جيش الاحتلال بيني غانتس حول خطة الضم الاسرائيلية للاراضي الفلسطينية، في ظل وجود معارضة كبيرة لهذه الخطة. بحسب صحيفة "يسرائيل هيوم" المؤيدة لنتنياهو.

ونقلت الصحيفة العبرية عن رئيس حزب شاس ووزير الداخلية الإسرائيلي، أرييه درعي، قولهما أن الضم ينبغي أن يكون بالاتفاق بين نتنياهو وغانتس، ورغم أن درعي لم يضع ذلك كشرط لتأييد الضم، لكن نتنياهو يتحسب من إمكانية كهذه.

وتشير التقديرات إلى أن نتنياهو لا يعتزم إكمال ولاية الحكومة الحالية، وفي مرحلة معينة سيعمل على حلها والتوجه إلى انتخابات جديدة مبكرة.

كما وذكرت صحيفة "معاريف"، العبرية أن بسبب الخلافات في الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأميركية، فإن تنفيذ مخطط الضم لن يبدأ بحلول الأول من تموز/يوليو المقبل، وربما قد يؤجل بسبب تلك الخلافات.

ولفتت الصحيفة الى ان نتنياهو يسعى إلى تنفيذ مخطط ضم المستوطنات وغور الأردن، ولكن غانتس يرفض حتى الآن تنفيذ بند الضم فقط في "صفقة القرن" وإنما الخطة الأميركية كلها.

وشن سياسيون من داخل حكومة الاحتلال ومن خارجها هجوما لاذعا على رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بعد محاولته التهرب من محاكمته بتهمة ارتكاب مخالفات فساد.

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قد قُدم ضده لائحة اتهام وعُقدت الجلسة الأولى من محاكمته، الشهر الماضي.

ويرى سياسيون من داخل الحكومة ومن المعارضة فقد جرت خلال السنة الأخيرة ثلاث جولات انتخابية على خلفية اتهامات الفساد.

وقال سياسيون أن نتنياهو تمكن من تشكيل الحكومة الحالية فقط بعد انشقاق كتلة "كاحول لافان"، وتراجع القياديين المنشقين عنها، بيني غانتس وغابي أشكنازي، عن شرط الامتناع عن الانضمام إلى حكومة برئاسة متهم بالفساد.

بدوره، طالب أشكنازي بأن تعلن الحكومة الإسرائيلية عن تأييدها لخطة ترامب بكاملها، وبضمن ذلك إقامة دولة فلسطينية، وهو ما يرفضه نتنياهو بالمطلق.

ويرى كوشنير مستشار وصهر الرئيس الامريكي دونالد ترامب أن على الإدارة الأميركية أن تؤيد تنفيذ صفقة القرن، مشيرا الى أنه بذلك ستتمكن الإدارة من دفع "صفقة القرن" والحصول على تأييد دول عربية.

بدوره، يسعى السفير الامريكي لدى الاحتلال فريدمان إلى إقناع غانتس وأشكنازي بموقف نتنياهو ويعود فريدمان إلى واشنطن، هذا الأسبوع، من أجل المشاركة في مداولات ستجري في البيت الأبيض حول تطبيق صفقة القرن.

وكانت حكومة الاحتلال قد اعلنت نيتها تنفيذ خطة ضم اسرائيلية للاراضي الفلسطينية وغور الاردن بداية تموز المقبل.

 

عرب 48