بولتون يكشف كواليس لقاء كان مفترضاً بين ترامب ومسؤول إيراني

2ff86f9c8c2f8f82f61afd0252b9263d

رام الله الاخباري:

واصلت وسائل إعلام غربية، نشر مقتطفات من كتاب المستشار السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لشؤون الأمن القومي جون بولتون، بعد نشر مقتطفات نالت اهتماماً واسعاً في الأوسط السياسية في الولايات المتحدة وخارجها.

وبحسب ما نشرت القناة الـ13 العبرية، فإن انقساماً وقع في بين رموز الأدارة الامريكية حول لقاء وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الذي كان مقرراً خلال قمة السبع الكبار في فرنسا، العام الماضي.

وكشفت القناة أن ترامب كان يخطط، لإجراء لقاء مع ظريف، بوساطة من الرئيس إيمانويل ماكرون، حيث كان رأي بولتون ألا يمكن للرئيس الأمريكي منح إيران فرصة لتخفيف الضغط عليها، وبأنه كان رافضا عقده لقاء مع ظريف، وهو الموقف الذي أيده وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وكشف بولتون أنه كان ينوي تقديم استقالته من منصبه حال عقد هذا اللقاء، وهو ما أيده بومبيو، في هذه الخطوة، فيما أبدى مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر، قبولا لفكرة عقد لقاء، بدعوى أنه ليس لدى ترامب ما يخسره من لقاء ظريف.

وأوضح أن ترامب قال بعدها: "لن أعطي الإيرانيين أي شيء حتى لا يتم التوصل إلى اتفاق، لكنني أعتقد أنني سألتقي ظريف على انفراد. ربما مجرد مصافحة، وأن بومبيو بعث رسالة إلكترونية، مفادها أنه لا يستبعد إمكانية عقد اجتماع بين وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، أو جاريد كوشنر مع محمد جواد ظريف على هامش قمة السبع الكبار في فرنسا، مشيراً إلى أن هذه الخطوة أثارت قلق المسؤولين الإسرائيليين.

يشار الى ان مستشار الرئيس الأميركي الاسبق للأمن القومي جون بولتون، من قادة "المحافظين الجدد" ومن غلاة الداعين لحروب عدوانية أميركية عبر العالم، والذي استقال من منصبه كمستشار الأمن القومي في أيلول الماضي.

ومن المقرر أن ينشر بولتون كتابه يوم الثلاثاء، رغم وجود عدة محاولات من الادارة الامريكية لمنع نشره.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد هدد بأن بولتون سيواجه مسؤولية جنائية إذا قام بنشر كتباه، الذي وصفه ترامب بانه يحتوي على معلومات سرية، فيما اتهم بومبيو المستشار الاسبق بولتون بالخيانة لأنه نشر معلومات كاذبة وغير صحيحة في كتابه الذي سينشره قريبا.