دراسة تكشف سبب عدم ظهور أعراض كورونا عند البعض رغم اصاباتهم به

اعراض الاصابة بفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أثبتت دراسة صينية جديدة، مؤخرا، ضعف مناعة المصابين بمرض "كوفيد 19"، الذي يسببه فيروس كورونا المستجد دون ظهور أعراض عليهم، الأمر الذي يرجح عودة إصاباتهم بالفيروس مرة أخرى.

وبحسب الدراسة التي نشرتها مجلة Nature Medicine، فإن مختبر البيولوجيا الجزيئية قدم بيانات عن 37 مريضا لم تظهر عليهم أعراض الإصابة بالمرض مثل الحمى والسعال وضيق التنفس.

ووفقا للباحثين، فإن متوسط فترة انتشار الفيروس عند المرضى الذين لم تظهر عندهم أعراض كانت 19 يوما مقابل 14 عند مرضى مجموعة المقارنة، مشيرين إلى أن الاجسام المضادة لديهم كانت ضعيفة بشكل كبير.

وأضاف الباحثون في الدراسة: "وجد أن مستوى السيتوكينات المضادة للالتهابات كان لدى المرضى الذين لم تظهر عندهم أعراض المرض منخفض جدا، ما يدل على ضعف استجابتهم المناعية".

وأشار الباحثون إلى أنه لا يوجد دراسات حتى اللحظة لتحديد مدة استمرار المناعة على أساس الأجسام المضادة عند الذين ظهرت والذين لم تظهر عندهم أعراض المرض.

ووصل إجمالي الإصابات جراء فيروس كورونا حول العالم 8 ملايين، و565 ألف حالة مؤكدة، في حين أودى بحياة 455,481 شخصاً.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

روسيا اليوم