تركيا تؤكد وجود تقارب مع أمريكا للعب دور فاعل في ليبيا

تركيا وحفتر وليبيا

رام الله الاخباري : 

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، وجود تقارب بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والتركي رجب طيب أردوغان بخصوص الملف الليبي، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة بدأت تلعب دوراً أكثر فاعلية في الملف الليبي.

وقال أوغلو: إن "الولايات المتحدة بدأت تلعب دورا أكثر فاعلية في ليبيا، وتعاوننا معا في هذا الملف سيساهم في استقرار المنطقة، وإن هناك مقاربة إيجابية حاليًا بين ترامب وأردوغان الذي وجه لنا التعليمات بالعمل المشترك مع الولايات المتحدة في ليبيا".

وأشار وزير الخارجية التركي الذي زار طرابلس أمس، والتقى بممثلين عن حكومة الوفاق الوطني الليبية، إلى أن الزيارة كانت للتأكيد مجددا وبشكل أقوى على دعم أنقرة لذلك البلد، وبحث الخطوات التي سيتم اتخاذها في الميدان، والعلاقات السياسية.

وتسعى تركيا لتعزيز تعاونها العسكري مع حكومة الوفاق من خلال نشر قوات في قاعدة الوطية الجوية غربي البلاد، وفي قاعدة مصراتة البحرية، فيما تواصل دول عدة منع قوات حكومة الوفاق من إطلاق عملية عسكرية لاستعادة مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) وقاعدة الجفرة الجوية التي تبعد 650 كلم إلى الشرق من العاصمة.

وتعتبر تركيا أحد الداعمين الرئيسيين لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، ضد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي تدعمه الإمارات ومصر.

وطرحت دول عدة عدداً من المبادرات الدولية لحل الأزمة الليبية آخرها المبادرة المصرية التي اعلنها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في مؤتمر مشترك مع حفتر، حيث رحبت به دول عربية ودولية كحل لوقف القتال بين قوات حكومة الوفاق وقوات حفتر.

وبينما أعلنت حكومة الوفاق الليبية رفضها لهذه المبادرة التي قدمتها مصر، أكد باشا أغا وزير الداخلية في حكومة الوفاق المعترف بها دولياً، أن أي مبادرات لإنهاء الأزمة السياسية وتوحيد مؤسسات الدولة الليبية مرحب بها.