أول تحرك من العراق ضد إيران بعد قصف أربيل

Humvees_of_the_Iraqi_Army

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، أنها استدعت السفير الإيراني لدى بغداد، بعد قصف المدفعية الإيرانية لقرى حدودية بمحافظة أربيل العراقية، مشيرة إلى أنها سلمت سفير إيران مذكرة احتجاج رسمية، ودعت بلاده لاحترام سيادة العراق.

وجاءت الخطوة العراقية، بعد استهداف المدفعية الإيرانية عددا من المناطق الحدودية داخل إقليم كردستان، تزامنا مع قصف مماثل من الطائرات التركية شمال العراق، فيما قالت وسائل إعلام كردية إن القصف المتزامن من الطيران التركي والحرس الثوري الإيراني، استهدف قرية الآنه التابعة لقضاء حاج عمران، وإنه تم استخدام طائرات مسيرة بالقصف.

وقالت الخارجية العراقية في بيان لها: إنها "استدعت صباح اليوم سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى جمهورية العراق وسلمته مذكرة احتجاج، على القصف المدفعي الإيراني الذي تعرضت له قرى حدودية في مرتفعات آلانة التابعة لمدينة حاج عمران بمحافظة أربيل يوم الثلاثاء الماضي".

وأضافت: أن " القصف الإيراني تسبّب به من خسائر مادية، وأضرار بالممتلكات، علاوة على بث الخوف بين الآمنين من سكان تلك المناطق".

ودعت الخارجية العراقية، إيران لاحترام سيادة العراق، والعمل على تعزيز التعاون المشترك في ضبط الأمن وتثبيت الاستقرار على الحدود المشتركة بين البلدين، ومطالبة إياها بالتوقف الفوري عن القيام بمثل هذه الأعمال.

وكانت وزارة الدفاع التركية، قد أعلنت قبل أيام، إطلاق عملية "مخلب النسر" العسكرية شمالي العراق ضد تنظيم "حزب العمال الكردستاني"، الذي تتهمه تركيا بالإرهاب، وتحاربه بدعوى نيته تنفيذ عمليات عسكرية ضد تركيا.

سبوتنيك