"اسرائيل " ترد على الامارات : "تهديدات فارغة والضم أهم "

اسرائيل والامارات

رام الله الاخباري : 

هاجمت كاتبة يمينية إسرائيلية، تصريحات السفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة، التي تحدث فيها عن تداعيات تنفيذ خطة الضم الإسرائيلية للضفة الغربية وغور الأردن، على ما وصفها بمستقبل العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل.

وقالت الكاتبة اليمينية كارولين غليك، إن "فرض السيادة الإسرائيلية أهم من تهديدات سفير الإمارات الخالية من أي مضمون، وإن كل تعاون بين إسرائيل والإمارات هو وليد مصلحة مشتركة، وليس ثمة طرف يصنع معروفًا للآخر".

 وأضافت في مقال نشرته في صحيفة "يسرائيل هيوم": أن "إسرائيل هي الطرف الأقوى في هذه المعادلة، وهل دعمت الإمارات، إسرائيل في مواجهة حماس خلال عملية

الجرف الصامد انطلاقًا من رحابة صدر، وحبًا في الصهيونية؟ أم لأن أميرًا ما كان في لندن على علاقة بإسرائيلية تقيم في أحد الكيبوتسات"، على حد زعمها.

وكان العتيبة قد نشر مقالاً في صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، تحدث فيه عن تداعيات الخطوة الإسرائيلية بضم الضفة الغربية والأغوار على العلاقة بين إسرائيل والدول العربية.

وقال العتيبة في مقاله: إن "كل التقدم الذي رأيتموه وتبادلتموه والانفتاح قد يقوض بخطوة بسيطة، وإن هناك فرصة بالتأكيد محتملة خلال السنوات المقبل لتغيير الانطباع تجاه

إسرائيل ولكن الضم قد يكون انتكاسة لكل هذه الأمور، وخصوصا بالنسبة للإسرائيليين المتحمسين لفتح العلاقات مع الدول العربية ممن ليس لها علاقات معها".

وفي وقت سابق قال وزير شؤون الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش إنه من الممكن إقامة علاقات مع "إسرائيل" على الرغم وجود خلاف سياسي معها.

وطالب قرقاش بفتح قنوات اتصال مع " إسرائيل" وان الاختلاف السياسي مسموح معها، قائلاً: "نأمل أن تكون المنطقة أكثر استقراراً وحل القضايا العالقة على طاولة المفاوضات مع إسرائيل رغم الخلافات معها".

وأكد الوزير على موقفه الرافض للخطة الاسرائيلية بضم اراضي فلسطينية، وأن حل القضية الفلسطينية يكون بناء حل الدولتين". 

واضاف قرقاش في مؤتمر "اللجنة اليهودية الأمريكية" (AJC) أن إنشاء علاقة مع إسرائيل قد يؤدي إلى حل القضايا العالقة، مشيرا الى انه "ما كان ممكناً عام 1948 أصبح صعباً عام 1967، والأمور تزداد صعوبة".

وكان مسؤول إماراتي كبير قد قال إن هناك مجالات يمكن للإمارات العمل فيها مع "إسرائيل"؛ كالتكنولوجيا وسبل مكافحة تفشي فيروس كورونا.

واضاف المسؤول "إن الاتصالات مع إسرائيل ستسفر عن نتائج أفضل". مؤكدا على انه من دون مصر والأردن لا تقيم أي دولة عربية علاقات دبلوماسية علنية مع "إسرائيل".