هل سنعود الى الاغلاق الكامل ؟الصحة توضح معايير حصر الوباء

الصحة والعودة الى الاغلاق الشامل

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري : 

نفى الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة، اليوم الثلاثاء، ما تداول عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي من رفع لجنة الوبائيات توصية بتجديد الإغلاق في الضفة الغربية لـ 14 يومًا.

وقال الشخرة، إن "الخبر المتداول بين صفحات الفيسبوك ومجموعات الواتساب حول رفع لجنة الوبائيات توصية بتجديد الاغلاق في البلاد ١٤ يوما، خبر مضلل، ولا صحة له".

أكد الشخرة، على أن أي توصيات متعلقة بالحالة الوبائية في فلسطين، لن تؤدي إلى إغلاقات شاملة كما السابق، بل إنها "تندرج تحت منظومة واحدة، أي أنه في حال تم اكتشاف حالات كثيرة في منطقة واحدة، أكثر من 50 مصابا من نفس المنطقة، تكون هناك اجراءات احترازية، حتى نتمكن من حصر الوباء في المنطقة"، وفق وكالة وطن.

وأشار إلى أنه في حال انتشر الوباء في عدة قرى ومناطق بنفس المحافظة، سيتم إغلاق المحافظة كاملة، لافتاً إلى أن الحديث الآن هو عن إغلاق منطقة محددة هي الخليل فقط، وتحديد الحركة كليا في حلحول، على الأقل لمدة 5 أيام، حتى نتمكن من اخذ العينات ورصد الوباء.

وأعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية د. مي كيلة، مساء اليوم، عن تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا لمواطنة في رام الله، و4 مواطنين من محافظة الخليل، بينهم مواطن من تفوح، ومواطن من حلحول ومواطنة ومواطن من مدينة الخليل.

وأكدت الوزيرة، على ارتفاع حصيلة الإصابات بالفيروس التاجي إلى 695 إصابة، بينها 324 في محافظة القدس، و299 في بقية المحافظات الشمالية، و72 إصابة في المحافظات الجنوبية.

وأوضحت أن عدد الحالات النشطة -أي التي لا تزال مصابة- بلغت 120 حالة، منها 27 في محافظة القدس، وإصابة في بيت لحم، 42 في الخليل، 16 في قلقيلية، وإصابة في طولكرم، و4 في جنين، وإصابتان في أريحا، وإصابة في رام الله.

وكانت الكيلة قد شددت في وقت سابق من اليوم، على أن وزارة الصحة تستعد لمواجهة موجة ثانية متوقعة من فيروس كورونا، في حال استمرت أعداد الإصابات بالفيروس بالارتفاع.

وأوضحت أن طواقم الوزارة ولجنة الوبائيات تبحث الوضع الوبائي الحالي في فلسطين والسيناريوهات المحتملة، وذلك مع تسجيل أعداد متزايدة من الإصابات بفيروس كورونا.

كما كشفت أن الطواقم الصحية سلمت يوم أمس الاثنين، المئات من المرافق والمحال التجارية إنذارات نهائية، تطالبهم بالتقيد بالإجراءات الصحية وذلك خلال جولات قامت بها إلى هذه المحال.

وأشارت الكيلة إلى أنه سيتم الإعلان عن إغلاق أي مؤسسة غير ملتزمة، داعية المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الصحية وبروتوكولات وزارة الصحة، حفاظا على سلامتهم وسلامة عائلاتهم ومجتمعهم، وتفادي فرض عقوبات عليهم، ولتجاوز هذه الأزمة وعدم العودة إلى المربع الأول.

رام الله الاخباري