اميركا تعيش أسوء ازمة اقتصادية منذ 13 عاما

اميركا واللة الاقتصادية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

حذر مختصون وخبراء بالشأن الاقتصادي، من أن الولايات المتحدة الأمريكية تواجه حالة من الركود الاقتصادي الكارثي لأول مرة منذ ثلاثة عشر عاما، إبان أزمة الانهيار المالي العالمي.

ووفقا لما أوردت وكالة "سبوتنيك"، فإن المختصون أوضحوا أن الوضع الاقتصادي للولايات المتحدة حاليا يعاني من ركود كارثي سريع لم يحدث من قبل مطلقا، مشيرين إلى أن الاقتصاد الأمريكي خلال أزمة 2007-2009، بدأ يتراجع بعد مرور عام وليس بشكل مباشر.

وكان بنك أمريكا قد حذر قبل أشهر أن أزمة وباء كورونا ستكون كارثية وخطيرة للغاية، في ظل انخفاض الإنتاج وارتفاع مستوى البطالة، وانهيار الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 52.8%.

بدوره، وصف روبرت كابلان رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في دالاس، أمس الاثنين، ما يشهده الاقتصاد الأمريكي حاليا "انكماشا تاريخيا"، مرجحا أن تبقى البطالة مرتفعة في نهاية 2020.

وتوقع كابلان أن يتراجع الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 35 إلى 40% على أساس سنوي في الربع الثاني، مرجحة أن يتعافى الناتج المحلي في النصف الثاني من العام الجاري.

وأضاف كابلان: معدل البطالة وصل إلى ذروته وقد يظل عند مستويات مرتفعة قرب 8 بالمئة في نهاية العام".

وكانت بعض الولايات الأمريكية، من بينها تكساس وأريزونا وفلوريدا، قد خففت قواعد التباعد الاجتماعي في الأسابيع القليلة الماضية، فيما لم تعد بعض الولايات تلزم المواطنين بوضع الكمامات الواقية.

وأثرت أزمة كورونا المستجد سلبيا على الاقتصاد الأمريكي، فيما يضغط ترامب لإعادة فتح الشركات الأمريكية وإنهاء أوامر التزام الأمريكيين منازلهم لمكافحة انتشار المرض.

وتسبب الفيروس التاجي في فقدان ملايين الأمريكيين وظائفهم، فيما اضطرت آلاف الشركات على إغلاق أبوابها.

ولا تزال الولايات المتحدة الأمريكية تسجل الجزء الأكبر من عدد الوفيات العالمي، حيث أعلنت حتى مساء الإثنين، عن 385 وفاة، ليرتفع بذلك عدد الوفيات الاجمالي لديها الى 118,243 شخصاً، محافظة بذلك على تصدرها على جميع دول العالم من حيث عدد الوفيات، والاصابات التي تبلغ حصيلتها حتى اللحظة نحو مليونين و181 ألف شخص، منهم نحو 19 ألف إصابة جديدة آخر 24 ساعة.

والأرقام القادمة من امريكا من المتوقع انها مرشحة للزيادة في اي لحظة لعامل فرق الوقت بينها والشرق الأوسط.

وبينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا المستجد "كوفيد19"، حتى مساء الإثنين، أن الفيروس أودى بحياة 437,527 شخصاً في دول العالم، فيما تبلغ حصيلة أعداد المصابين المعلن عنهم، اكثر من 8 ملايين، و76 ألف حالة مؤكدة، تعافى منهم نحو 4 ملايين و 180 ألف مريض.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 213 دولة وإقليم ومنطقة حول العالم، حيث اكتشف الإثنين، نحو 92 الف إصابة جديدة، وأوقعت خلال ال24 ساعة الأخيرة 2,346 حالة وفاة على الأقل حتى الآن.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

سبوتنيك