"اسرائيل " تصعد من ملاحقتها لطلاب الجامعات الفلسطينية

اسرائيل وطلاب الجامعات

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

تصعّد قوات الاحتلال الإسرائيلي، مؤخرا، من هجمتها على طلبة الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية، بدء بتهديدهم مرورا باعتقالهم وليس انتهاء بتعذيبهم بشكل وحشي داخل معتقلاته.

واعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية الطالب في جامعة بيرزيت، مروان أديب البرغوثي من قرية كوبر قضاء رام الله، رغم اصابته في قدمه برصاص الاحتلال خلال مواجهات قرب حاجز "بيت إيل" قبل سنتين.

كما أصدرت قوات الاحتلال قرارا بتمديد اعتقال الطالب في الجامعة ذاتها، وممثل اللجنة التحضيرية عن الكتلة الإسلامية يحيى القاروط من مدينة طولكرم، لخمسة أيام في

مركز تحقيق المسكوبية، بالإضافة إلى الطالب أيمن العطشان من بلدة عارورة في رام الله، 12 يوما مع منع محاميه من زيارته.

ولازال عدد من طلاب جامعة بير زيت قيد الاعتقال الإسرائيلي دون أي تهمة عرف منهم: عبد الرحمن علوي ومحمد حسن وباسل البرغوثي وعز شبانه ومهدي كراجه وميس أبو غوش، فيما يستمر مسلسل التعذيب بحق الطالب في كلية الرياضة في جامعة النجاح الوطنية داوود صالح في مركز تحقيق في بيتح تكفا لليوم 13 على التوالي.

وكان الاحتلال قد نشر في وقت سابق فيديو لأنشطة الطلبة المحسوبين على الكتلة الإسلامية في جامعة بيرزيت، متهما حماس بمحاولة تجنيدهم لتنفيذ عمليات ضد إسرائيل.

وأفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس الأحد، عن الطالب الجامعي والأسير المحرر يوسف رمزي دويكات من سكان قرية بلاطة البلد إلى الشرق من مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة.

وجاء الإفراج عن الأسير دويكات 24 عاما، بعد انتهاء مدة محكوميته البالغة عاما ونصف، إضافة إلى فرض غرامة مالية بحقه بقيمة 4 آلاف شيكل.

وكانت قوات الاحتلال أعادت اعتقال الطالب في كلية الهندسة بجامعة النجاح الوطنية دويكات بتاريخ 14/12/2018، بعد اقتحام منزل عائلته خلال حملة اعتقالات واسعة طالت العشرات من القيادات المحلية والناشطين في الضفة الغربية.

عرب 48