أبو غزالة يتنبأ بموعد النهضة الاقتصادية العربية

ابو غزالة

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

توقع رجل الأعمال الأردني والخبير الاقتصادي طلال أبو غزالة، أن تشهد المنطقة العربية خلال الأربعة أعوام المقبلة نهضة كبيرة تبشر بخطة اقتصادية عالمية شبيهة بخطة "مارشال" تؤدي إلى انتعاش وازدهار اقتصاديين عالميين.

ونقلت مجلة "انسيد اريبيا" الأمريكية، عن أبو غزالة ترجيحاته بأن تؤدي الأزمة والصراعات الناشئة الحالية إلى حرب عالمية ثالثة أو مواجهة عسكرية بين الولايات المتحدة والصين، ستنتهي بلقاء الجانبين، ليظهر نظام عالمي جديد يحكمه كلا من الولايات المتحدة والصين.

وأشار أبو غزالة إلى أن العالم كان يعاني أصلا من أزمة اقتصادية قبل ظهور فيروس كورونا الذي ساهم بـ"إضافة الملح على جرح الاقتصاد العالمي".

وأضاف: "الأزمة الاقتصادية كانت موجودة قبل ظهور كورونا، وكنت قد حذرت مسبقا في عام 2017 وخلال مناسبات عدة بأن العالم مقبل على أزمة كبيرة ستبدأ في الولايات المتحدة وستستمر لمدة أطول وستخلف آثارا مدمرة بشكل أكبر على اقتصاديات الدول الغربية تشمل الركود وربما الإفلاس".

وأشار إلى أن كثيرا من التأثيرات السلبية ظهرت على الدول الغربية والمنطقة العربية، مثل ارتفاع معدلات البطالة والتضخم سينتج عنها حرب عالمية ثالثة.

ولفت إلى أن الخروج من الكساد الذي يعاني منه العالم يعتمد على الإجراءات التي اتخذتها أو ستتخذها كل دولة.

وبخصوص منطقة الخليج، فيرى أبو غزالة أنها كانت أقل تأثيرا بفيروس كورونا مقارنة مثلا بالاتحاد الأوروبي الذي يواجه تحديان اثنان سواء بإعادة هيكلته ليصبح اتحادا حقيقيا أو أنه لن يبق قائما في المستقبل القريب.

وأضاف: "فيما يتعلق بالخليج العربي فلا يوجد حدود مفتوحة من البداية، ودول الخليج تتسم بالاستقلالية المطلقة، تحكمها اتفاقيات خاصة بالجمارك والسفر، لذا كان حجم الدمار أقل".

الدستور