نقابات العمال تحذر من ارتفاع ظاهرة تشغيل الأطفال

ظاهرة تشغيل الاطفال في فلسطين

رام الله الإخباري:

قال أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد ان هنالك انتشار لظاهرة تشغيل الأطفال الفلسطينيين، في ظل الازمة الاقتصادية والاجتماعية وتعطل المدارس بسبب حالة الطوارئ وتفشي فايروس كورونا.

واضاف سعد خلال إحياء اليوم العالمي المخصص للحد من مظاهر تشغيل الأطفال، أن هناك (65000) طفل فلسطيني من الفئة العمرية (7 - 14 سنة) يعملون في سوق العمل المحلي، وأن (102000) طفل ممن هم دون الثامنة عشرة، تركوا مقاعد دراستهم في الضفة الغربية وقطاع غزة مع نهاية العام 2019، والتحقوا بسوق العمل المحلي.

ولفت سعد الى ان هذه محاولة خاطئة منهم لمساعدة ذويهم على مواجهة تحديات الفقر. وجلهم يعملون في أعمال لا تناسب أعمارهم، كالعمل في المزارع والحقول، ومنشئات صناعية وغذائية مختلفة.

ووفقا للاحصائيات الفلسطينية أن غالبية الأطفال يعملون في القطاع الزراعي والصناعات الغذائية.

يشار الى ان فلسطين من الدول المشغلة للأطفال قبل الجائحة، بسسب تعاظم معدلات البطالة والفقر، وحاجة الأسر الفلسطينية للموارد المالية التي من شأنها دعم صمودها، لأن تعاظم نسب الفقر يعد الباعث الرئيس لإزدهار الظاهرة وتغلغلها.

وطالب الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، المجتمع الفلسطيني والحكومة الفلسطينية، والمؤسسات الدولية، بالتخلص من ظاهرة عمل الأطفال؛ لما تشكله من خطر وتهديد على مستقبلهم التعليمي والصحي.