فصل موظفين في بلدية تركية بسبب تمثال "ارطغرل "

تمثال ارطغرل

رام الله الإخباري : 

وضعت بلدية مدينة أوردو شرق تركيا يوم 4 حزيران/يونيو، 20 تمثالا نصفيا لشخصيات مهمة في التاريخ التركي وسط ساحة أمام مبنى البلدية، وذلك ضمن مشروع "إحياء ذكرى الشخصيات المهمة في التاريخ التركي".

وقالت مواقع تركية، إنه في اليوم التالي تفاجأ من رأوا تمثال الغازي أرطغرل، بأنه يشبه بطل مسلسل "قيامة أرطغرل" الشهير إنجين ألطان دوزياطان، ولا يحمل السمات المميزة لشكل الغازي أرطغرل الواردة في المصادر التاريخية.

وأثار الأمر جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومطالبات بإزالة التمثال، كما تسبب الأمر بفصل موظفين اثنين من وظيفتهما بسبب "الإهمال"، بعد فتح البلدية تحقيقاً إدارياً بحقهما

من جهته، صرح حلمي غولار، رئيس بلدية أوردو، عن الهدف من وضع تماثيل نصفية في ساحة مبنى البلدية، قائلا: "نهدف من أن يجتمع مواطنونا بقيمنا وتاريخنا، حتى لا ينسى شيوخنا وكبارنا بمرور الزمن".

بدورها، أصدرت بلدية أوردو بيانا توضيحيا قالت فيه: "قمنا بوضع تمثال للغازي أرطغرل، في نطاق مشروع إحياء ذكرى الشخصيات المهمة في التاريخ التركي، وبعد

وضع التمثال في الساحة وتداول المارة لقول إن التمثال يشبه الممثل أنجين ألطان دوزياطان، الذي أدى دور الغازي أرطغرل في مسلسل قيامة أرطغرل، قمنا بمقارنة التمثال بأوصاف الغازي أرطغرل كما ذكرت في التاريخ، ووجدنا أن التمثال لا يشبه وصفه تاريخيا بل يشبه الممثل دوزياطان، وأزعجنا ذلك كثيرا".

وتابعت البلدية: "قمنا حينها بإزالة تمثال الغازي أرطغرل في نفس اليوم، وبدأنا بالتحقيقات اللازمة حول من تسبب بهذا الإهمال. نشكر جميع المواطنين الذين أظهروا تفاعلا وحساسية بخصوص هذا الموضوع".

وتدور أحداث مسلسل "قيامة أرطغرل"  الذي يجسد دوره الفنان الشهير إنغين ألتان دوزياطان، بمنطقة "سوغوت"، في القرن 13م، ويعرض سيرة حياة البطل أرطغرل بن سليمان شاه، زعيم قبيلة قايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين (التركمان)، ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية (656هـ ـ 1258م / 726هـ ـ 1326م).

بلغ عدد مشاهدي مسلسل "قيامة أرطغرل" الشهير حول العالم 3 مليارات تابعوا المواسم الأربعة للمسلسل الذي تم بثه بـ 25 لغة، وفي أكثر من 85 بلدا من مختلف قارات العالم.

وبحسب إعلام تركي، دفع الرقم القياسي للمسلسل إدارة الإنتاج لبذل جهود كبيرة للموسم الخامس؛ حيث عمل فريق العمل على مدار أشهر طويلة لإعداد حلقات الموسم الجديد الذي غطى حقبة زمنية تبدأ بعد 15 سنة من آخر فترة زمنية غطتها حلقات المواسم السابقة.

في سياق متصل، أعلن منتج مسلسل "قيامة أرطغرل"، محمد بوزداغ، أن مسلسله الجديد "قيامة عثمان غازي"، الذي يتناول حياة مؤسس الدولة العثمانية، عثمان بن أرطغرل، بدأ عرضه بعد انتهاء سلسلة "قيامة أرطغرل"؛ لافتاً إلى ان الموسم الخامس هو آخر مواسمه.