اشتية يكشف عن "مقترح مضاد" لصفقة القرن

thumbs_b_c_b81184159568237ccffb88653ed5beeb

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

كشف رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، عن "مقترح مضاد" لصفقة القرن الأمريكية الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية، قدمه الفلسطينيون للجنة الرباعية قبل أيام.

وقال اشتية، خلال لقاء عقده في مكتبه في مدينة رام الله مع وسائل إعلام أجنبية: إن المقترح ينص على إنشاء "دولة فلسطينية ذات سيادة ومستقلة ومنزوعة السلاح، بالإضافة إلى إمكانية إجراء "تعديلات طفيفة على الحدود عند الضرورة".

وأشاد رئيس الوزراء بالضغوط الدولية، التي وصلت لأول مرة لنقاش الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات ضد إسرائيل، مشيرا إلى أن الغضب وعدم الرضا والإحباط الموجود يمهد لمشاكل قادمة.

ولم يخف اشتية معاناة حكومته من أزمة مالية خانقة، مبينا أن الحكومة لن تكون قادرة على دفع رواتب الموظفين عن شهر أيار/مايو الماضي"، بسبب "تعنت الاحتلال في تحويل أموال الضرائب الفلسطينية".

وأضاف اشتية: "إسرائيل كانت تحوّل أموال الضرائب تلقائيا، دون الرجوع للحكومة الفلسطينية، لكنها الآن طلبت منا الحديث معها، مقابل تحويل الأموال".

وكان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، قد أعلن قبل أسبوعين أن القيادة الفلسطينية قررت وقف كل أشكال العلاقة مع إسرائيل، بما فيها التنسيق الأمني، ردا على نية الأخيرة ضم أجزاء من الضفة الغربية.

في المقابل، جدد رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، خلال السنة الأخيرة، الإعلان عن عزمه دفع إجراءات مخطط ضم مناطق واسعة في الضفة الغربية لإسرائيل، بحلول تموز/يوليو المقبل.

عرب 48