الأزهر الشريف يُحرم بيع "بلازما دم" المتعافين من كورونا

018D8455-DC75-413A-8ACD-B89AF993E742

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أفتى مركز الفتوى في الأزهر الشريف في مصر، اليوم الاثنين، بحرمانية بيع المتعافين من فيروس كورونا "بلازما دمه" للمصابين بالفيروس التاجي كطريقة جديدة للعلاج.

ووفقا لصحيفة "اليوم السابع"، فإن الأزهر الشريف، أكد عدم جواز بيع المُتعافي بلازما دمهِ شرعا، مبينا أن جسد الإنسان ملك للخالق سُبحانه لا ملكًا للعبد، ولا يحق لأحد أن يبيع ما لا يملك.

وفي وقت سابق، أعلن الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن حكم الامتناع عن التبرع ببلازما الدم لمعالجة مصابي فيروس كورونا المستجد.

وقال مركز الأزهر العالمي، "إن استجابة المتعافين لهذه الدعوة واجب كفائي إن حصل ببعضهم الكفاية، برئت ذمتهم، مؤكدا أنه "إذا امتنع الجميع يأثم الجميع شرعا، وذلك لما في التبرع من سعي في إحياء الأنفس".

وكانت وزارة الصحة المصرية، الجمعة، قد ناشدت الأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد، إلى التبرع بـ"البلازما" عبر نقل دم لوزارة الصحة، وذلك بعد أيام من نجاح تجربة حقن حالات مصابة بكورونا ببلازما المتعافين.

ووفقا لما ذكر "روسيا اليوم"، فإن وزيرة الصحة هالة زايد، أعلنت عن نجاح تجربة فعالة لحقن المصابين بالوباء العالمي ببلازما المتعافين منه، مؤكدة تفعيل العمل في 5 مراكز نقل دم لسحب بلازما المتعافين، وهي تتوزع في الجيزة والإسكندرية والأقصر والمنيا وطنطا.

وأشارت زايد إلى تطبيق التجربة في مستشفيات الوزارة المخصصة لعلاج مرضى "كوفيد 19"، مؤكدة أن التجربة أعطت نتائج مبشرة، ورفعت نسبة تعاف جيدة للمرضى.

اليوم السابع