قطر تطرح مبادرة جديدة لانهاء الازمة الخليجية

قطر والازمة الخليجية

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

أعربت دولة قطر، اليوم الأحد، عن دعمها الكامل لجهود الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت لحل الأزمة الخليجية من خلال الحوار غير المشروط.

ووفقا لموقع "الشرق" القطري، فإن السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، أكدت في الجلسة الحوارية الافتراضية التي

نظمتها سفارة قطر في واشنطن أن بلادها ساهمت في تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الخليج طول السنوات الماضية.

وجددت آل ثاني اتهام دولا معينة بتحطيم الوحدة في دول مجلس التعاون الخليجي وتقطيع المجلس إلى أوصال، عبر تدبير أزمة من خلال ارتكاب جريمة قرصنة الكترونية ترعاها دولة ضد الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء القطرية.

وأشارت إلى أن بلادها أعربت في جميع المناسبات استعدادها للعمل مع دول مجلس التعاون الخليجي والهيئات الدولية الأخرى لحل الأزمة الحالية من خلال الحوار غير المشروط، واحترام سيادة دولة قطر، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وتدخل الأزمة الخليجية عامها الرابع، بعدما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وأغلقت كل المنافذ الجوية والبحرية والبرية معها، في أسوأ أزمة منذ تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية، عام 1981.

وتبذل الكويت جهودا للوساطة بين طرفي الأزمة، لكنها لم تتمكن حتى الآن من تحقيق اختراق يعيد الأوضاع إلى ما كانت عليه بين دول مجلس التعاون الست.

وقبل أيام، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن الإدارة الأمريكية تسعى إلى الضغط على السعودية والامارات لفتح أجوائها أمام الخطوط القطرية الجوية، كخطوة أولى لحل النزاع مع قطر المستمر منذ أربعة سنوات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمريكية، تأكيدها أن قرار السعودية والامارات حظر دخول الطائرات القطرية إلى مجالها الجوي، أجبر الدوحة على استخدام المجال الجوي الإيراني، الأمر الذي يمنع الولايات المتحدة من ممارسة ضغوط كاملة على إيران.

وأشار المصدر الأمريكي على أن هذا الأمر بات يشكل مصدر لتجديد الموارد المالية لطهران، والتي تريد واشنطن منعها تمام.

سبوتنيك