خبير ايطالي يكشف عن مفاجأة مثيرة عن قوة فيروس كورونا

خبير ايطالي وفيروس كورونا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

جدد خبير إيطالي في علم الفيروسات، اليوم السبت، التأكيد على أن فيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة مئات آلاف البشر وأصاب الملايين، قد بدأ يفقد قوته وأصبح أقل فتكا في العالم.

ووفقا لما نقلت وكالة "نوفا" الإيطالية، عن "ماسيمو كليمنتي"، مدير مختبر الميكروبيولوجيا والفيروسات بمستشفى سان رافاييل في مدينة ميلانو الإيطالية، فإن كورونا أصبح أضعف 100 مرة، مما كان عليه في بداية انتشاره حول العالم في شهر آذار/مارس الماضي.

وأضاف: "الحالات الخطيرة التي رأيناها في بداية هذا الوباء آخذة في التناقص. لم نعد نستقبل المرضى الذين يجب أن يدخلوا على الفور لوحدة العناية المركزة".

وأوضح الطبيب كليمنتي أن كمية الفيروس الموجودة لدى المرضى الذين جاؤوا للمستشفيات في شهر مايو/أيار الماضي، أقل بكثير من أولئك الذين وصلوا في شهر مارس.

وشدد على أن الوباء بات في مرحلة الاحتواء، موضحاً أن الكثير من الدول مثل اسبانيا و"فلوريدا" بالولايات المتحدة تلاحظ نفس الشيء.

وكان الطبيب الإيطالي البارز ألبرتو زانجريلو قد أكد في تصريحات سابقة، أن فيروس كورونا بدأ يفقد قوته وأصبح أقل فتكا في العالم.

وقال: "في الحقيقة لم يعد موجودًا إكلينيكيًّا في إيطاليا، حيث أن المسحات التي أخذت الأيام الماضية أظهرت حمولة فيروسية متناهية الصغر من حيث الكمية".

وارتكز الأطباء والخبراء الذين اعتمدوا هذا الكلام، على التراجع الكبير في معدلات الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في عدد من الدول الأكثر تضررا بالجائحة.

وكان وسائل الاعلام قد نقلت عن الطبيب الايطالي ماتيو باسيتي، دكتوراه في الطب، وهو رئيس عيادة الأمراض المعدية في مستشفى جامعة سان مارتينو-إي س.تي، شمال إيطاليا، قد قال: إن "القوة التي كان الفيروس يتمتع بها قبل شهرين ليست نفس القوة التي يتمتع بها اليوم".

ونقلت "رويترز" عنه قوله: "إن ما يحدث في مستشفياتنا، على الأقل في الجزء الشمالي من إيطاليا، الانطباع السريري هو أن المرض الآن مختلف مقارنة عما كان عليه قبل ثلاثة أشهر".

من جانبه، نفى مايكل راين، مدير برنامج التدخل الطارئ لدى منظمة الصحة العالمية، الخميس، الأنباء التي تتحدث عن تغير قوة فيروس كورونا المستجد في العالم، مؤكدا أنه لا يوجد أي دليل واضح على ذلك.

ونقلت وسائل الاعلام، عن راين، تشديده على ضرورة الحذر بشكل استثنائي لعدم إعطاء الانطباع بأن الفيروس قرر فجأة، وبمفرده أن يصبح أقل تسبباً للمرض، مبينا أن الوضع ليس كذلك على الإطلاق.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد توقعت، أن يتواصل فيروس كورونا المستجد، بالعيش معنا خلال الفترة المقبلة، في ظل عدم القدرة على السيطرة عليه حتى اللحظة.

وحذر رئيس الطوارئ في المنظمة العالمية مايكل رايان، أنه من المستحيل التنبؤ بموعد السيطرة على الجائحة

وفي وقت سابق، وصفت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا المستجد، بـ"الفيروس المحيّر للغاية"، محذرة من صعوبة انتاج لقاح مضاد له.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس الماضي، عن تصنيف فيروس كورونا المستجد ‏المسبب ‏لمرض "كوفيد 19"، وباءً عالميا "جائحة"، مؤكدة أن أرقام ‏الإصابات ترتفع ‏بسرعة كبيرة.‏

وظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة مقاطعة خوبي الصينية، في ديسمبر/ كانول الأول 2019، وسرعان ما انتشر إلى سائر العالم.

القدس العربي