الأربعاء 03 يونيو 2020 12:36 م بتوقيت القدس المحتلة

"اسرائيل " تزيد المنح المالية للمشغلين مقابل اعادة العمال الى العمل

"اسرائيل " تزيد المنح المالية للمشغلين مقابل اعادة العمال الى العمل

رام الله الاخباري:

قررت وزارة المالية الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، زيادة المنح المالية للمشغلين وأرباب العمل الإسرائيليين، لتحفيزهم مقابل إعادة العمال إلى العمل منذ 19 ابريل الماضي، وليس للذين أعادوا العاملين مطلع أيار/مايو الماضي.

ووفقا لموقع "عرب 48"، فإن وزير المالية، يسرائيل كاتس، قرر صرف منحة مالية بمبلغ 3500 شيكل للمشغلين مقابل إعادة أي عامل للعمل منذ 19 نيسان/أبريل الماضي، وليس فقط للمشغلين الذي أعادوا عاملين منذ مطلع أيار/مايو الماضي.

وأضاف كاتس: "درسنا الموضوع وقررنا ضم أولئك المشغلين إلى خطة الهبات المالية لأنهم فتحوا مصالحهم في ذلك التاريخ وبموجب تعليمات الحكومة".

ومن المقرر ان يتم إضافة مبلغ التعويض للمصالح التجارية التي أعادت عاملين للعمل بدءا من 19 نيسان/أبريل من خلال إجراءات تشريعية.

وبحسب وسائل الاعلام الإسرائيلية، فإن الخطة تشمل دفع الهبات ابتداء من تموز/يوليو المقبل مقابل شهري أيار/مايو الماضي وحزيران/يونيو الحالي.

وأضافت: "بعد ذلك سيتم دفع الهبة للمشغلين لقاء أي شهر بعد دفع أجور العاملين مباشرة وبعد إبلاغ العامل والمشغل مصلحة التشغيل، ما يعني أن الهبة عن شهر تموز/يوليو ستدفع في آب/أغسطس".

ووفقا لمعطيات دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، فإن هناك تراجعا على جودة الحياة وربما على الأمن الغذائي للكثيرين.

وتخطى عدد العاطلين عن العمل في إسرائيل، حاجز المليون شخص، بعد سلسلة من الإجراءات التي نفذتها الحكومة الإسرائيلية، خلال شهر مارس وابريل الماضيين، لوقف انتشار فيروس كورونا.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، عن "مصلحة الاستخدام الإسرائيلية"، قولها إن عدد العاطلين عن العمل يبلغ مليونا و4 آلاف و300 شخص".

وأضافت إن "95% من العاطلين عن العمل هم عمال ومستخدمون، تم إخراجهم في إجازات قسرية غير مدفوعة الأجر".

المصدر : عرب 48