رئيسة وزراء نيوزيلندا عن حادثة أميركا : "شعرت بالذعر"

رئيسة وزراء نيوزيلندا

رام الله الإخباري

رام الله الاخباري:

في أول تعقيب لها على الاحتجاجات الدائرة منذ أيام في الولايات المتحدة، عقب مقتل الأمريكي من أصول أفريقية جورج فلويد على يد الشرطة، أكدت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، اليوم الثلاثاء، أنها شعرت "بالذعر" لوفاة فلويد بهذه الطريقة.

ونقلت قناة (تي.في.إن.زد) عن أرديرن، قولها: "أقف مع كل من يشعرون بالذعر بسبب ما رأيناه"، مبينة أنها تتفهم شعور المحتجين.

كما رحبت أرديرن باحتجاجات التضامن السلمية في نيوزيلندا مع المواطن الأمريكي فلويد، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن بعض المحتجين استهانوا بقواعد التباعد الاجتماعي جراء كورونا.

وأضافت في إشارة إلى قيود التباعد الاجتماعي في التجمعات الكبيرة "لا أريد وقف الاحتجاجات السلمية ... لكن القواعد مفروضة لحماية الشعب".

وشارك آلاف النيوزيلنديين في مسيرة سلمية، الاثنين، تضامنا مع احتجاجات في الولايات المتحدة وفي أنحاء مختلفة من العالم، شجبت الطريقة التي مات بها فلويد، بعدما جثم شرطي بركبته على عنقه، الأسبوع الماضي.

يذكر أن أرديرن قد نالت ثناء عالميا لتعاملها مع أسوأ حادثة إطلاق نار في نيوزيلندا، عندما قتل مسلح من المعتقدين بتفوق العرق الأبيض 51 شخصا في مسجدين بكرايستشيرش يوم 15 مارس 2019.

واندلعت في الولايات المتحدة الأمريكية تظاهرات واسعة في بعض الولايات، احتجاجا على قتل المواطن الأمريكي من أصول أفريقية جورج فلويد، على يد شرطي أمريكي بقي ضاغطا على رقبته رغم استغاثاته بأنه لا يستطيع التنفس.

سكاي نيوز