الإثنين 01 يونيو 2020 09:26 ص بتوقيت القدس المحتلة

"اسرائيل " تغير سياسة إجراء فحص كورونا

"اسرائيل " تغير سياسة إجراء فحص كورونا

رام الله الاخباري:

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، عن تغيير سياسة اجراء فحوصات الكشف عن فيروس كورونا المستجد، بهدف الوصول لأكبر عدد ممكن من المصابين.

ووفقا لتعليمات وزير الصحة الإسرائيلي الجديد يولي ادلشتاين، فإنه يتم إجراء فحوصات كورونا للأشخاص الذين لم تظهر عليهم أعراض الوباء، دون تغيير شروط الحجر الصحي التي يخضع لها أشخاص كانوا على صلة مع مرضى.

ورغم ذلك، إلا أن الوزير الاسرائيلي ادلشتاين، عبر عن قلقه أمام الصحفيين، بعدما تم تسجيل 53 مصابا جديدا بالفيروس، عقب اجراء 2800 فحصا جديدا أجري اليوم.

وأمس الأحد، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، عن ارتفاع أعداد إصابات فيروس كورونا في إسرائيل إلى خمسة أضعاف، مشيرة إلى ان نتائج الفحوصات ارتفعت من 0.5% إلى 2.5%.

ووفقا لوزير الصحة الإسرائيلي، يولي إدلشتاين، في بداية اجتماع الحكومة الإسرائيلية الأسبوعي، فإن الارتفاع المتواصل بدأ قبل الحدث في مدرسة في القدس، الذي انتشر فيه الفيروس بين قرابة 80 معلم وطالب، نهاية الأسبوع الماضي.

وأضاف: "حتى لو أزلنا المعطيات من هذه المدرسة، فإننا لا نزال نرى اتجاه ارتفاع الإصابات بالفيروس"، مبينا أن وزارته باتت قادرة على اجراء 15 الف فحص يوميا.

كما شدد إدلشتاين على ضرورة التزام أصحاب المصالح التجارية، بتعليمات وزارة الصحة بالإبعاد الاجتماعي ووضع الكمامات وفحص درجة حرار جسد الزبائن.

وألمح رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مساء السبت، إلى إمكانية إعادة فرض الاغلاق والقيود من جديد في إسرائيل، نظرا لارتفاع أعداد مرضى فيروس كورونا المستجد.

ونقلت وسائل الاعلام الإسرائيلية عن نتنياهو قوله: "هناك حالة ممن الاستخفاف وعدم الانصياع بالتعليمات من قبل المواطنين وكأن كورونا انتهت مع ارتفاع الحرارة ولكن هذا خطأ، وإذا ما استمر هذا الامر فلا يوجد مفر الا بإعادة فرض القيود".

وأضاف: "ستكون الأيام القليلة المقبلة اختبارًا، وسنعمل ضد أولئك الذين لا يتبعون القواعد"، مبينا أنه سيتم تحديث شروط السماح للمحلات التجارية فتح أبوابها.

وخلافا لتوصية وزارة الصحة الإسرائيلية بتعليق الدراسة واغلاق المدارس، اتخذت الحكومة الإسرائيلية، السبت، قرارا باستمرار عمل المؤسسات التعليمية، واستقبال الطلاب، مقتصرة على اغلاق المدارس فقط في المناطق التي تشهد تجدد الوباء.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية "كان"، فإن القرار اتخذ خلال اجتماع حكومي ضم بنيامين نتنياهو، بمشاركة مسؤولين في وزارتي التعليم والصحة ومجلس الأمن القومي.

وفي ظل ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا في إسرائيل مجددا الأيام الأخيرة، رفعت وزارة الصحة الإسرائيلية مساء الجمعة، توصياتها إلى رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، بضرورة تعليق الدراسة وإغلاق المدارس.

ووفقا للإذاعة الإسرائيلية "كان"، فإن العديد من الوزراء عارضوا هذه التوصية، منهم وزير التربية والتعليم، يوآف غالانت، ووزير المالية، يسرائيل كاتس.

كما أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن تأهبها للتصدي لموجة ثانية من فيروس كورونا، كما عاودت تشغيل محطات الفحوصات المتنقلة في المدن الكبرى بالداخل المحتل.

وبدأت إسرائيل، مرحلة جديدة من اجراءات رفع العزل لكن مع دعوات لتوخي الحذر الشديد في مواجهة فيروس كورونا المستجد الذي تسبب بوفاة الاف البشر حول العالم.