أرتفاع حاد مرتقب على أسعار المحروقات

اسعار المحروقات في اسرائيل

رام الله الاخباري:

تشير التقديرات الإسرائيلية إلى ارتفاع أسعار الوقود بشكل حاد في اسرائيل اعتبارا من منتصف هذه الليلة، وذلك بعد شهرين من انخفاض الأسعار خلال أزمة فيروس كورونا المستجد الذي تفشى في دول العالم.

ووفقا للقناة 12 الإسرائيلية، فإن أسعار الوقود ستشهد ارتفاعا بمقدار 42 أغورة للتر الواحد، متوقعة أن يصل سعر البنزين 95 أوكتان إلى 5.21 شيكل للتر الواحد.

وأوضحت أن السعر الأقصى للتر البنزين 95 أوكتان سيرتفع ابتداء من غدا الاثنين الأول من حزيران/ يونيو بـ 42 اغورة لليتر، بحيث لا يزيد سعر ليتر البنزين في الخدمة الذاتية عن 5.21 شيكل.

يذكر أن أسعار المحروقات في فلسطين شهدت تذبذبا في الاسعار منذ مطلع العام الجاري، نظرا لحالة عدم الاستقرار في سعر برميل النفط عالميا.

وأعلنت الهيئة العامة للبترول الفلسطينية، فإن ليتر السولار في محطات التعبئة سجل أقل سعر له منذ بداية العام الجاري كان خلال شهر أيار/مايو الحالي، بعدما وصل إلى 4.35 شيكل، فيما تم تسجيل أعلى سعر لليتر السولار بفلسطين في أشهر يناير وفبراير ومارس مقابل 4.99 شيكل.

وشهدت أسعار النفط العالمية مطلع شهر فبراير الماضي، انخفاضا كبيرا في الاسعار بسبب التوتر الذي وقع بين السعودية وروسيا حول الإنتاج، وأزمة فيروس كورونا.

يذكر أن سعر لتر البنزين في اسرائيل بداية شهر ابريل/ نيسان الجاري وصل إلى 4.89 بانخفاض بلغ شيكل "1.03" عن الشهر السابق.

وبسبب تفشي فيروس كورونا، فإن السعر الأقصى للتر البنزين من فئة 95 أوكتان لم يتجاوز 4.89 شيكل، بانخفاض 1.03 شيكل جديد عن الشهر السابق، وهو أدنى سعر وصل اليه منذ يناير 2009.

وشهد النفط الخام مؤخرًا انخفاضًا ملحوظًا، حيث انخفض برميل خام برنت عالي الجودة من حوالي 60 دولارًا للبرميل إلى حوالي 24 دولارًا يوم 21 فبراير.

وتسبب فيروس كورونا المستجد، في أزمة "غير مسبوقة" لأصحاب محطات الوقود والهيئة العامة للبترول الفلسطينية، في ظل التراجع الحاد في مبيعات الوقود داخل السوق المحلية بالضفة الغربية، حيث تسبب قرار الحكومة، بإلزامية الحجر الإجباري لجميع المواطنين ومنع التنقل بين المحافظات، إلى التزام أكثر من 200 ألف مركبة أماكنها دون حركة.