الخميس 28 مايو 2020 02:16 م بتوقيت القدس المحتلة

داعية سعودي يبين حكم ارتداء الكمامة والقفازات أثناء الصلاة

داعية سعودي يبين حكم ارتداء الكمامة والقفازات أثناء الصلاة

رام الله الاخباري:

أجاز الداعية السعودي الشيخ سليمان الرحيلي، ارتداء الكمامة والقفازات خلال أداء الصلوات في المساجد، في ظل استمرار وباء كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19".

وقال الرحيلي وهو إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة: "بخصوص "لبس الكمامة"، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يغطي الرجل فاه في الصلاة، ونص الفقهاء على كراهة تلثم الرجل في الصلاة واتفق الأئمة ابن باز والعثيمين والفوزان على ذلك إلا لعلة أو حاجة، والقاعدة أن الكراهة تسقط عند الحاجة، فيجوز لبس الكمامة بلا كراهة".

وفيما يتعلق بلبس القفازات، أوضح الرحيلي في تغريدة ثانية، أن الصحابة عندما لم يستطيع أحدهم أن يسجد من شدة الحر بسط ثوبه فسجد عليه، الأمر الذي يجيز لبس القفازين في الصلاة بلا كراهة عند الحاجة.

وأشار إلى أنه يجوز لكبار السن والمرضى بالأمراض المزمنة ومن يتعاطون الأدوية المخفضة للمناعة أن يصلون في بيوتهم لبقاء المانع، مشددا على وجوب صلاة الجماعة على غيرهم من الرجال.

كما أجاز الشيخ الرحيلي الصلاة بشكل جماعي رغم تباعد المصلين فيما بينهم وفق الاشتراطات الجديدة التي أقرتها السعودية للحد من انتشار الفيروس سريع العدوى بين المصلين.

وتستعد المملكة السعودية يوم 31 مايو/ أيار الجاري، لافتتاح مساجدها مجدداً أمام المصلين بعد إغلاق استمر قرابة 3 أشهر، باستثناء مكة المكرمة.

المصدر : ارم نيوز